العالمكورونا

حالات شفاء كورونا في تونس تتجاوز 50%

قالت مديرة مرصد الأمراض الجديدة والمستجدة في تونس نصاف بن علية إن وزارة الصحة سجلت تقلصا في عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا مشددة على ضرورة الالتزام بالتدابير الوقائية اللازمة للمضي قدما في إجراءات التخفيف التدريجي بالبلاد

ويأتي هذا التقييم بعد أسبوع من الحجر الصحي الموجه الذي أعلنت عنه رئاسة الحكومة التونسية سابقا

وأكدت مديرة مرصد الأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية أكدت خلال لقاء صحفي أنه بعد نحو أسبوع من انطلاق المرحلة الأولى من الحجر الصحي الموجه فإن الوزارة سجلت تقلصا في عدد الحالات، معتبرة أن تونس وصلت لمرحلة الحد من الوباء بفضل الإجراءات التي وضعت منذ انطلاق الحجر الصحي الشامل، مشيرة إلى أن عملية التخفيف من الحجر ستتم تدريجيا إذا تمت المحافظة على المستوى المنخفض في حصيلة الإصابات التي بلغت1032إصابة منذ ظهور الوباء في تونس مع تسجيل إصابتين جديدتين خلال 24 ساعة الأخيرة فيما توفي 45 شخصا وشفيت 660 حالة.

وأضافت بن علية أن حالات الشفاء تجاوزت 50% وهو مؤشر إيجابي، فيما ارتفع عدد المصابين المقيمين بالمستشفيات في انتظار تقييم حالاتهم.

كما أبرزت مديرة المرصد أيضا أن عملية التقصي الموجه متواصلة وسيتم تعزيز المراقبة الصحية، موجهة نداء للمواطنين بالتزام قواعد الحجر الصحي الموجه وتفادي التجمعات والمحافظة على التباعد الجسدي والنظافة وارتداء الكمامات، مؤكدة وضع مؤشرات جدية لتقييم الحجر الصحي الموجه بحسب عدد الحالات.

وينص المؤشر الأول على أنه في حال تسجيل 5 حالات في منطقة معينة فإنه سيتم تصنيفها بؤرة وباء، أما المؤشر الثاني فيحدد بحسب عدد المرضى لكل 100 ألف ساكن، مشيرة إلى أن الولايات التي تسجل إصابات تتجاوز 10 حالات فهي تصنف مناطق تحرك نشيط للفيروس، على غرار العاصمة التي تضم نحو 40% من حالات الإصابة على مستوى الجمهورية إلى جانب محافظة قبلي بالجنوب التونسي.

من جهته عبر وزير الصحة عبد اللطيف المكي، عن تخوفه من عودة انتشار فيروس كورونا إذا لم يحترم التونسيون إجراءات الوقاية عند التسوق في المرحلة المقبلة.

وفي هذا الإطار، دعا المكي التونسيين الى تغيير طريقة المعايدة خلال عيد الفطر المقبل، والالتزام بقواعد التباعد الإجتماعي من أجل تجنب إمكانية نقل العدوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى