العالمكورونا

جونسون يتلقى لقاح أسترا زينيكا.. و12 دولة تستأنف التطعيم به

تلقى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الجرعة الأولى من لقاح أسترا زينيكا المضاد لمرض كوفيد-19 اليوم الجمعة، وحث المواطنين على أن يفعلوا مثله قائلا إنه “لم يشعر بشيء”.

ووفق “رويترز”، فقد حصل جونسون البالغ من العمر 56 عاما على اللقاح في نفس المستشفى الذي أدخل إليه قبل نحو عام تقريبا في وحدة العناية المركزة بعد أن أصيب بالفيروس.

وقال جونسون بعد تلقيه الجرعة في مستشفى سانت توماس في لندن “حرفيا لم أشعر بشيء. كانت عملية جيدة جدا وسريعة للغاية”.

واستأنفت 12 دولة تقريبا التطعيم بلقاح أسترا زينيكشا الجمعة، بعد أن قالت جهتان تنظيميتان من الاتحاد الأوروبي وبريطانيا إن فوائده تفوق أي مخاطر، وذلك إثر تقارير عن حالات نادرة أصيبت بجلطات مما أدى لوقف استخدام اللقاح بصورة مؤقتة.

من جهتها حثت منظمة الصحة العالمية دول العالم على مواصلة التطعيم بلقاح شركة أسترا زينيكا، لتنضم بذلك إلى جهات تنظيمية أوروبية وبريطانية دعمت استخدامه بعد مخاوف من تسببه في تجلط الدم.

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام للمنظمة في مؤتمر صحفي في جنيف “نحث الدول على مواصلة استخدام هذا اللقاح المهم الواقي من مرض كوفيد-19”.

وتحدث تيدروس بعدما ذكرت لجنة مراجعة سلامة اللقاحات بالمنظمة أن المعلومات التي لديها عن لقاح أسترا زينيكا لا تشير إلى أي زيادة في تجلط الدم بوجه عام.

وقال تيدروس “لقاح أسترا زينيكا مهم للغاية لأنه يشكل أكثر من 90 بالمئة من اللقاحات التي توزع عبر كوفاكس”، في إشارة إلى برنامج عالمي لمشاركة اللقاحات بقيادة المنظمة الدولية.

وأضاف “كوفيد-19 مرض فتاك، ولقاح أكسفورد-أسترا زينيكا قادر على الوقاية منه. من المهم أيضا أن نتذكر أن كوفيد-19 ذاته قد يسبب تجلطات وانخفاضا في الصفائح الدموية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى