العالم

“جونسون”: امتلكنا حريتنا وعلينا استغلالها لأبعد الحدود

نشرت صحيفة “ديلي تلغراف”، أن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، العقل المدبّر لـ”بريكست”، اعتبر أن 2021 ستكون “سنة التغيير والأمل”، ممتدحًا اتفاق التبادل الحر المُبرم مع بروكسل قبل أعياد الميلاد.

وقالت الصحيفة: بريطانيا تخطّ صفحة جديدة في تاريخها في ظل انتشار واسع لفيروس “كورونا المستجد”، حيث توقفت عن تطبيق قواعد الاتحاد الأوروبي مع انسحابها من السوق الموحدة الأوروبية والاتحاد الجمركي.

وأضافت: بعد 47 عامًا من التكامل الأوروبي المضطرب وبعد أربع سنوات ونصف السنة من التقلبات التي أعقبت استفتاء عام 2016، أنجز “بريكست” أخيرًا بعدما بات رسميا في 31 يناير الماضي، لكن تأجّل التفعيل فترة انتقالية لغرض احتواء الصدمة.

وبحسب الصحيفة؛ قال “جونسون” إن لندن تعتقد بانتهاء ما وصفه بـ”الخلافات الحاقدة” حول أوروبا والتي ألقت بظلال سلبية على سياسة بريطانيا على مدى فترات طويلة.

وأضاف أنه بالنسبة لأصدقاء بلاده، فإن هذه التطورات لا يجب النظر إليها باعتبار أنها “خسارة”، أو أنهم سيفقدون رغبة لندن في “سيارات المازيراتي أو نبيذهم”.

وخلال كلمته بمناسبة حلول السنة الجديدة، شدّد “جونسون” على أن خروج بلاده من السوق الأوروبية الموحدة بمثابة “لحظة عظيمة”.

وأردف أن بلاده تنوي أن تكون “مفتوحة وكريمة ومنفتحة على الخارج، بعدما امتلكت حريتها، وبات لزامًا عليها الاستفادة من ذلك لأبعد الحدود.

من جانبه، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في كلمته إلى الفرنسيين لمناسبة حلول السنة الجديدة: المملكة المتحدة تبقى “صديقتنا وحليفتنا” رغم خروجها من الاتحاد.

وأضاف: “بريكست” جاء تتويجًا لحالة من التوجّس الأوروبي إزاء “حزمة الأكاذيب والوعود الزائفة”، ونؤكد أنه بالنسبة لفرنسا فإن “مستقبلنا أوروبي بالدرجة الأولى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى