حياة

جولة على أبرز برامج اكتشاف المواهب الفنية العربية

كانت برامج اكتشاف المواهب الفنية العربية محطة انطلاق لعدد كبير من الفنانين الصاعدين الذين أصبحوا فيما بعد من أهم نجوم الغناء في الوطن العربي.

منحت هذه البرامج الفرصة لعدد كبير من الفنانين لإظهار مواهبهم الفنية وإبرازها أمام لجنة مختصة تُصدر الأحكام، وتُقدّم لهم النصائح اللازمة لتطوير مستواهم.

وساعدت هذه البرامج المواهب على التواصل مع الجماهير من خلال حفلات أقيمت في العروض المباشرة أمام الجمهور، ومن خلال السماح للجمهور بالتصويت للمتسابق المفضل لديهم.

كما ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز عملية التواصل بين المواهب الفنية الشابة وجماهيرهم.

وبدأت برامج اكتشاف المواهب الفنية في سبعينيات القرن الماضي، ويعد برنامج استديو الفن أُولى هذه البرامج، ومن خلال هذا التقرير سنتعرف على أبرز برامج اكتشاف المواهب الفنية العربية.

أبرز برامج اكتشاف المواهب الفنية العربية

1. استديو الفن:

يعد هذا البرنامج من أهم برامج اكتشاف المواهب الفنية العربية، وكان بوابة عبور لعدد كبير من النجوم.

عُرض البرنامج لأول مرة عام 1972 عبر تلفزيون لبنان، قبل أن يعرض في السنوات اللاحقة على محطات لبنانية أخرى.

أدار البرنامج الفنان سيمون أسمر الملقب بصانع النجوم، وتألف البرنامج من عدة أقسام لأنواع الأغاني، كالأغنية الفلكلورية، الجبلية، الشعبية وغيرها من الأقسام التي يتبارى فيها المشاركون بحسب خامة صوتهم.

وساهم البرنامج في تخريج عدد كبير من النجوم العرب نذكر منهم وليد توفيق، ماجدة الرومي، وائل كفوري، راغب علامة، غسان صليبا، نوال الزغبي، ديانا حداد، معين شريف، هشام حداد، ميريام فارس، رامي عياش، علاء زلزلي، وائل جسار، إليسا وغيرهم.

2. سوبر ستار:

برنامج مواهب فنية مستمد من البرنامج الأجنبي Pop Idol، عرض لمدة 5 مواسم على قناة المستقبل اللبنانية في الفترة ما بين عام 2003 و2008، وساهم في ظهور عدد من النجوم الواعدين.

تألف البرنامج من لجنة تحكيم مكونة من الدكتورة الموسيقية جيهان الناصر، والموسيقار الياس الرحباني، والملحن الكويتي عبد الله العقود.

وكان مهمة اللجنة اختيار المواهب الفنية من خلال زيارتها لعدد من الدول العربية، وبعد ذلك يتبارى المتسابقون في عروض مباشرة، ويحسم تصويت الجمهور الفائز.

وحقق لقب النسخة الأولى ديانا كرزون، في حين نال الليبي أيمن الأعتر لقب النسخة الثانية، وفاز السعودي إبراهيم حكمي بلقب النسخة الثالثة، وحصل مروان علي على لقب النسخة الرابعة، وفاز اللبناني إيلي بيطار بلقب النسخة الأخيرة.

ومن أبرز النجوم الذين ظهروا في سوبر ستار ملحم زين، شادي أسود، هادي أسود، رويدا عطية، شهد برمدا، سعود بن سلطان، سعد المجرد وغيرهم.

3. أرب آيدل:

هو نسخة ثانية من برنامج سوبر ستار، انطلقت النسخة الأولى منه في العام 2011، وعرض منه 4 مواسم آخرها كان عام 2017.

وكان مبدأ البرنامج مشابه لحد كبير لبرنامج سوبر ستار، وتكونت لجنة الحكام فيه من السوبر ستار راغب علامة، نانسي عجرم، أحلام، والموزع الموسيقي حسن الشافعي.

وفاز بالبرنامج كل من المصرية كارمن سليمان في الموسم الأول، والفلسطيني محمد عساف في الموسم الثاني، والسوري حازم شريف في الموسم الثالث، والفلسطيني يعقوب شاهين في النسخة الأخيرة.

وبرز من خلال هذا البرنامج عدة نجوم منهم دنيا بطمة، فرح يوسف، أمير دندن، ماجد المدني وغيرهم.

4. ذا فويس:

برنامج مواهب فنية مميز، حظي بشعبية كبيرة في الوطن العربي خاصة في مواسمه الأولى.

تقوم فكرة البرنامج على اختيار لجنة التحكيم للمتسابق من خلال الاستماع لصوته فقط، حيث يكون المدرب جالساً على كرسي متحرك، وفي حال أعجب بالصوت يضغط على الزر ليدور الكرسي باتجاه المتسابق.

وفي حال اختار عدة مدربين نفس الصوت سيكون بإمكان المتسابق اختيار المدرب الذي يرغب بالانضمام لفريقه.

بعد ذلك تبدأ المرحلة الثانية وهي المواجهة، حيث يتواجه متسابقين أو 3 متسابقين من الفريق نفسه بأداء الأغنية ذاتها، ويختار مدربهم من سيُكمل إلى المرحلة النهائية.

وفي المرحلة النهائية يلعب تصويت الجمهور في اختيار الموهبة التي ستستمر حتى الأسبوع التالي في حين يختار المدرب صوتاً آخر.

وفي النهاية يصل بطل كل فريق للنهائي الذي يحسمه تصويت الجمهور، ويحدد الفائز باللقب.

عرض البرنامج على مدار 5 مواسم، وتكونت لجنة التحكيم في المواسم الـ3 الأولى من كاظم الساهر، شيرين، صابر الرباعي، وعاصي الحلاني.

في حين شهد الموسم الرابع تغييرا في لجنة التحكيم حيث تكونت اللجنة من عاصي الحلاني، أحلام، محمد حماقي وإليسا، أما اللجنة في الموسم الخامس فتكونت من راغب علامة، سميرة سعيد، محمد حماقي وأحلام.

وفاز بلقب البرنامج في الموسم الأول المغربي مراد بوريكي من فريق عاصي، وفي الموسم الثاني فاز ستار سعد من فريق كاظم باللقب، وربحت الأردنية نداء شرارة من فريق شيرين لقب الموسم الثالث، أما لقب الموسم الرابع فذهب للعراقية دموع تحسين من فريق أحلام، وحصل التونسي مهدي عياشي من فريق راغب على لقب الموسم الخامس.

وأظهر في هذا البرنامج عددا من النجوم أبرزهم كريستين سعيد، قصي حاتم، فريد غنام، يسرا محنوش، هالة القصير وغيرهم.

5. ستار أكاديمي:

برنامج مشهور عُرض منه 11 موسما في الفترة ما بين عام 2003 و2016، وتقوم فكرة البرنامج على اجتماع المواهب التي اختارتها لجنة التحكيم في مبنى الأكاديمية في أدما شمال بيروت، ويعرض التلفزيون خلال الأسبوع حياتهم داخل الأكاديمية، وكيفية تدريبهم على الغناء والرقص.

كما تقوم لجنة التحكيم باختيار الأفضل لكي يستمروا في البرنامج، في حين يدخل الأسوأ ضمن دائرة خطر الخروج من البرنامج، ويقدم المتسابقون حفلة فنية كل أسبوع، وفي اليوم التالي يخرج المتسابق الذي يحصل على أقل عدد من الأصوات.

وخلال المواسم الـ11 فاز بلقب البرنامج كل من محمد عطية، هشام عبد الرحمن، جوزيف عطية، شذى حسون، نادر قيراط، عبد العزيز عبد الرحمن، ناصيف زيتون، نسمة محجوب، محمود محي، محمد شاهين، ومروان يوسف.

6. ذا إكس فاكتر:

برنامج مواهب عرض لمدة 5 مواسم في الفترة ما بين 2006 و2018، وحظي بشهرة أقل من البرامج السابقة الذكر.

تولى عدد من الفنانين لجنة التحكيم خلال المواسم الـ5، ففي الموسم الأول والثاني تكونت اللجنة من نيللي، خالد الشيخ، ميشال ألفتريادس، أنوشكا، وفي الموسم الثالث تكونت من وائل كفوري، كارول سماحة، حسين الجسمي، وإليسا، وفي الموسم الرابع تألفت من راغب علامة، دنيا سمير غانم، وإليسا، أما في الموسم الخامس فتكونت من صابر الرباعي، نجوى كرم، دنيا سمير غانم وماجد المهندس.

وفاز بلقب البرنامج في مواسمه الخمسة كل من رجاء قصابني، محمد المجذوب، محمد ريفي، حمزة هوساوي، وربيع النصيبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى