أخبار ليبيا

جواز السفر الليبي يتقدم “خجلاً” في تصنيفه العالمي .. إليك الترتيب

نشر مؤشر Passport Index العالمي تصنيف أقوى جوازات سفر العالم لعام 2018، والذي واصل فيه الجواز الألماني احتلاله المرتبة الأولى متفوقاً على السنغافوري الذي كان الأول مناصفةً مع الألماني.

وحلّ الجواز السفر الليبي في المركز 180 على العالم متقدماً ثمانية مراكز مقارنةً مع العام الماضي.

ويعتمد التصنيف على عدد الدول التي يستطيع كل جواز سفر أن يدخلها دون تأشيرة.

وصنّف المؤشر حرية السفر لبلدٍ ما إلى ثلاثة أنواع، الأولى تشترط تأشيرة قبل السفر إلى الدولة، والثانية لا تتطلب تأشيرة قبل السفر لكن يتطلب ذلك عند الوصول إلى مطاراتها لكي تستطيع دخول أراضي البلاد، والنوع الثالث لا يتطلب تأشيرة أبداً.

ويُمكن لحامل جواز السفر الليبي السفر إلى 39 دولة بدون تأشيرة من بينها 10 دول تسمح لحامل الجواز بدخول أراضيها دون تأشيرة 26 دولة تسمح للجواز الليبي بالوصول لمطاراتها لكن يتطلب دخول أراضيها تأشيرة.

ومعظم هذه الدول وفقاً للمؤشر هي دول الجوار لليبيا ودول أفريقية ولاتينية، مثل الجزائر وبنين وتونس والأردن والإكوادور وهاييتي وماليزيا وموريتانيا وفلسطين.

عربياً جاءت الإمارات في المركز الأول عربياً بالمركز 53 بعدد 128 دولة مسموح أن تصل إلى مطاراتها دون تأشيرة، أما المركز الثاني من نصيب الكويت التي جاءت 98 عالمياً.

وجاء في المركز الثالث عربياً قطر بينما احتلت البحرين وعُمان المركزيْن الرابع والخامس على الترتيب، والسعودية في المركز السادس.

أما ليبيا فجاءت بالمركز الرابع عشر على الدول العربية.

أما جواز السفر الأمريكي فقد جاء بالمركز الثالث عشر، والمفاجأة أن الكندي في المركز 22 عالمياً وأستراليا بالمركز 27.

أما أسوأ جوازات سفر العالم فقد كان من نصيب الأفغاني الذي يُسمح له بالسفر إلى 25 دولة فقط دون تأشيرة، ويليه العراقي والباكستاني ثم السوري والصومالي واليمني وبنغلادش والسودان وإيران ونيبال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى