العالماهم الاخبار

الجنسية الأمريكية لـ1.8 مليون “حالم”.. هل يفعلها ترامب؟  

قال مسؤولون كبار بالبيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مستعد لتوقيع خطة تفتح باب الجنسية أمام ما يصل إلى 1.8 مليون من المهاجرين الذين قدموا للبلاد وهم أطفال والمعروفين باسم (الحالمين).

وأوضح المسؤولون إن الحالمين البالغ عددهم 1.8 مليون يمكن أن يتقدموا بطلبات للحصول على الجنسية في فترة ما بين 10 و12 عاما شرط أن يكونوا قد التحقوا بالعمل ولم يرتكبوا أي جرائم.

وقدم البيت الأبيض العرض كتنازل كبير يهدف إلى اجتذاب أصوات كافية من الديمقراطيين، لكنه ينطوي على عناصر مثل تشديد الأمن على الحدود وردع المهاجرين الجدد عن استعطاف الجمهوريين المتشددين، ومن المفترض إقامة أول تصويت على الخطة في مجلس الشيوخ الأمريكي مطلع فبراير المُقبل.

وقال مسؤول كبير للصحفيين أمس الخميس “هذا هو الخط الأخير الذي يمكن أن يصل إليه الرئيس”، مضيفا أن مسألة تحديد بعض التفاصيل ترجع للمشرعين، موضّحاً أن خطة ترامب إن كانت واقعية “فسيوقع عليها، وإن لم تكن فلن يوقع عليها”.

وتتطلب الخطة إنشاء الكونجرس لـ”صندوق ائتماني” بقيمة 25 مليار دولار لإقامة جدار على الحدود الجنوبية مع المكسيك والاستثمار في توفير حماية أفضل للحدود الشمالية مع كندا.

وكان ترامب قد قال في سبتمبر الماضي إنه سيوقف العمل بالبرنامج الخاص بالحالمين الذي وضعه سلفه الديمقراطي باراك أوباما ما لم يضع الكونغرس قانونا جديدا.

وتغطي الحماية التي يوفرها البرنامج نحو 700 ألف شخص، لكن مسؤولي البيت الأبيض يقولون إن هناك عددًا كبيرًا من المهاجرين المؤهلين للاستفادة من البرنامج لكنهم لم يسجلوا أسماءهم فيه.

 

-(رويترز)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى