أخبار ليبيااهم الاخبار

استدعاء “طارق درمان ” بقضية حماس

قضت محكمة جنايات طرابلس “الدائرة الأولى” بالسجن على أربعة متهمين في القضية المعروفة إعلاميا “خلية التخابر مع حماس ” بعد تأجيل النطق بالحكم لأكثر من ثلاث مرات خلال عام.

الجديد في القضية إلى جانب النطق بالحكم هو بروز اسم طارق درمان آمر كتيبة الاحسان المحسوب على المقاتلة، و بحسب ما أكده مصدر لـ218 فقد تم استدعاؤه على ذمة التحقيق في القضية.

منطوق الحكم الذي تلاه القاضي أبوعجيلة محمد الشيباني وصلت فيه مدد السجن إلى 12 عاما بتهم تتعلق بحيازة وشراء أسلحة ودخائر ، غير أن المحكمة أسقطت عنهم تهمة التخابر أو الانتماء لحركة حماس لعدم وجود قانون أو حكم قضائي يحظر الحركة في ليبيا.

وعلى الرغم من الأحكام بالسجن في تهم أخرى إلا أن المحكمة قضت أيضا براءة الشقيقين مروان الأشقر، وبراء الأشقر من تهمة إفشاء أسرار أمن الدولة لعملاء أو حكومات أجنبية لعدم اعتراف المجتمع الدولي بحكومة حماس في قطاع غزة وهي ليست من أشخاص القانون الدولي المعترف به.

وأمرت المحكمة بمصادرة الأسلحة والدخائر وأجهزة الحاسوب والذاكرات الإلكترونية التي كانت بحوزة المتهمين الأربعة ” مروان الأشقر، وبراء الأشقر، ومؤيد عابد، ونصيب بشير” كما أمرت المحكمة بإبعاد المحكوم عليهم عن الأراضي الليبية بعد إنتهاء مدة تنفيذهم للعقوبات الواردة في منطوق الحكم .

وكانت النيابة العامة قد أتهمتهم بالتخطيط مع سبق الإصرار والترصد للإضرار بالأمن القومي الليبي، بالانتماء لحركة حماس وتخطيطهم للوصول إلى معلومات محظورة ، والسعي من أجل تنظيم تجارة سلاح وتهريبه من الأراضي الليبية إلى قطاع غزة تحديداً، فيما جرى ضبط أسلحة نارية بحوزتهم وقت مداهمة عناصر الأمن لأماكن تواجدهم في صيف العام 2017.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى