أخبار ليبيا

جمعة: السراج يعرقل توحيد المؤسسة العسكرية‎

قال الصحفي المصري، أحمد جمعة، إن زيارة المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، للعاصمة المصرية القاهرة، جاءت للقاء عدد من المسؤولين المصريين واللجنة المصرية المعنية بليبيا.

وأضاف جمعة، لقناة “218 نيوز”، الأحد، أن هذه اللقاءات ركزت على مناقشة المشاركة في مؤتمر باليرمو المقبل، إضافة إلى بحث توحيد المؤسسة العسكرية الليبية.

وأكد الصحفي جمعة أن اجتماعات توحيد المؤسسة العسكرية لن تستمر لأن رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج لا يزال متمسكاً بالحفاظ على منصب القائد العام للجيش الليبي.

وحول الحديث عن احتمال عقد لقاء بين السراج، وقائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر، قال جمعة إنه حتى اللحظة لا يوجد أي تأكيد من كلا الطرفين لعقد اجتماع مماثل، مشيراً إلى أنه لم تتم دعوة أي من الأطراف التي شاركت في اجتماعات توحيد المؤسسة العسكرية الأخيرة في مارس الماضي، وما حدث في القاهرة هو إعادة النقاش حول ملف توحيد المؤسسة من قبل الوفد المصري والمبعوث الأممي غسان سلامة .

وأكد جمعة أن مصر لا تعارض مؤتمر صقلية، وهناك تنسيق مكثف بين إيطاليا ومصر بخصوص المؤتمر الدولي المزمع عقده في نوفمبر المقبل، لافتا إلى أن إيطاليا تحاول تفادي الأخطاء التي ارتكبتها فرنسا مسبقاً في مؤتمرها في مايو الماضي.

وشدد على أهمية معرفة نوايا إيطاليا قبل انطلاق أعمال المؤتمر، ويجب عليها أن توضح ما إذا كانت فعلاً مهتمةً بحل الأزمة في ليبيا أم أنها تنافس فرنسا في التدخل في ليبيا فقط .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى