العالماهم الاخبار

“جرس إنذار”.. كورونا قد “يتفجّر” في أفريقيا

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، من أن بعض البلدان الأفريقية قد تشهد ذروة الإصابات بفيروس كورونا خلال الأسابيع المقبلة.

وقال مدير برنامج منظمة الصحة العالمية للاستجابة لحالات الطوارئ في أفريقيا، ميشيل ياو، إن “بعض البلدان الأفريقية قد تواجه ذروة ضخمة في القريب العاجل”.

من جهتها، أشارت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في إفريقيا ماتشيديسو مويتي، في مؤتمر صحفي مشترك مع المنتدى الاقتصادي العالمي، إلى إنه مع إصابة أكثر من 10 آلاف شخص في أفريقيا، فإن الفيروس ينتشر بسرعة في القارة، وهناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به.

وذكرت أن بعض الدول قد تواجه “ذروة هائلة” في وقت قريب جدا، لكنها لم تحدد هذه الدول، مؤكدة أن “هذا الوباء مستمر في التطور السريع في إفريقيا. هناك الآن أكثر من 10000 حالة مؤكدة في القارة الإفريقية وتوفي أكثر من 500 شخص”.

وأشارت مويتي إلى أن معدلات التعافي في أفريقيا تبلغ 9.4%، وهي أقل بقليل من مثيلاتها في مناطق أخرى، وأرجع ذلك إلى وجود أشخاص في القارة يعانون من أمراض صحية سابقة وأن النظم الصحية أضعف من البلدان الأخرى.

ومضت قائلة إن هناك الكثير من العمل يتعين القيام به لأن القارة “تواجه تحديات هائلة فيما يتعلق بشراء الإمدادات والمعدات المطلوبة”.

وشددت مويتي على أنه “ومع انتشار الوباء إلى المقاطعات والأقاليم، فإن الاستجابة تحتاج إلى اللامركزية – توسيع قدرات الاختبار خارج المدن الكبرى، وإشراك العاملين الصحيين المجتمعيين، والمتطوعين والشركاء”.

ولفتت مويتي إلى أن 18 دولة في أفريقيا لا تزال لديها أقل من 20 حالة مؤكدة من الإصابات بفيروس كورونا، ولا تزال هناك فرصة لاحتواء التهديد.

تم الإبلاغ عن أكثر من 11400 حالة إصابة بفيروس كورونا في 52 دولة من أصل 54 في القارة، مع 574 حالة وفاة و1405 حالات شفاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى