أخبار ليبيااخترنا لك

جبريل لـ218 نيوز: “أفيقوا فقد لا تكون هناك ليبيا”

أكد رئيس تحالف القوى الوطنية د. محمود جبريل، أن ما يحدث في ليبيا بخصوص مسألة المهاجرين غير القانونيين، هو إجبارهم على البقاء في ليبيا رغم عدم استقرارها، داعيا الليبيين إلى أن يفيقوا فقد لا تكون هناك ليبيا، في إشارة إلى وجود مشروع لـ”توطين المهاجرين” وتغيير الطبيعة السكانية للبلاد.

وقال جبريل، بمداخلة في برنامج “البلاد” على قناة “218 نيوز”، الأربعاء، أن هناك دول تسعى إلى أن تحول ليبيا إلى موطن للأفارقة، فالأمر خطير ويدبّر تدريجيا لتحقيق الهدف، مضيفا أن الحديث عن ملف المهاجرين “يدمي القلب”، وأنه طالب باعتباره جريمة منظمة عابرة للحدود.

وطالب جبريل المسؤولين الليبين إلى اليقظة، وأن تؤخذ الأمور بجدية لأن الأمر أصبح خطيرا ويهدف إلى حل مشكلة الهجرة غير القانونية على حساب ليبيا. إذ أن هناك أطرافا أوروبية تسعى لجعل ليبيا موطنا للمهاجرين وبدأت في اتخاذ الخطوات.

وبين جبريل أن هناك شبكة دولية تتكون من “مجرمين” في الأراضي الأفريقية متعاقدين مع ميليشيات في ليبيا، تنسّق مع جهات في أوروبا، تقف وراء عمليات نقل المهاجرين من أفريقيا عبر 3 مسارات إلى ليبيا ومنها إلى الشواطئ.

وأعرب رئيس تحالف القوى الوطنية عن خشيته من أن تصبح مؤامرة توطين المهاجرين في ليبيا حقيقة شئنا أم أبينا، لكننا يجب أن نتعاون ونوضح حقيقة الأمر وإلّا سندفع جميعنا الثمن، متمنيا أن تشكل غرفة إدارة أزمة تبدأ بزيارات لدول أوروبية وأفريقية لتبيان حقيقة الوضع بأن المهاجرين فرض عليهم الوجود في ليبيا.

وقال حبريل إن ليبيا تحولت إلى بلد مقصد للمهاجرين بفضل جهات أوروبية وبتعاون مع ميليشات محلية، داعيا الجهات المسؤولة في ليبيا أن ترتقي إلى قدر المسؤولية لأن ليبيا الوطن أصبحت مهددة.

وأوضح جبريل، حول تقرير قناة “”CNN الأميركية حول وجود أسواق لـ”بيع مهاجرين” بليبيا، أن الأمر فيه لبس، حيث أن عمليات نقل المهاجرين في ليبيا تكون بتسليمهم من شخص إلى آخر وكل واحد يقبض مبالغ مالية لقاء نقلهم لمنطقة أخرى، وهذا ما قيل إنه “بيع رقيق”.

وبين أن الضجة الإعلامية أثيرت حول التقرير دوافعها سياسية، ويجب أن لا توضع ليبيا في القفص، فهناك شركاء ليبيون وأوروبيون وأفارقة، كما أنه إذا كان هناك عقوبات على ليبيا فيجب أن تكون على كل الشركاء الليبيين والأوروبيين والأفارقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى