حياة

ثلاث وصفات طبيعية تقضي على السّعال “الكحّة”

إنه الشتاء الذي يدخل من بوابة الخريف، وفي كلا الفصلين تكثر الإصابة بنزلات البرد التي تكون عادةً مصحوبةً بالسعال الجاف أو مع “البلغم”، ويسعى البعض إلى تجنب تناول الأدوية فيلجأون إلى العلاجات الطبيعية الموجودة بكثرة في المطبخ، ويؤكد اختصاصيو الباطنة أن أفضل علاج طبيعي للسعال هو العسل نظراً لاحتوائه على إنزيمات تعمل على محاربة الميكروبات والفيروسات المسببة لهذا السعال.

لذا ينصح بتناول ثلاث ملاعق صغيرة منه يومياً خاصة في الفترة التي تتفاقم فيها “الكحّة” قبل النوم للأشخاص البالغين، أما الأطفال فوق العامين فيأخذون ملعقة واحدة فقط، في حين يحظر إعطاؤه للأطفال دون العامين حتى لا يسبب لهم حساسية.

ويقول الاختصاصيون أيضا إن “البخار” يعمل على التخلص من البلغم في الصدر وتوسيع الشعب الهوائية، وذلك بتعريض وجه المصاب بالسعال للبخار، مع إضافة القليل من زيت الزيتون إلى الماء المتبخر واستنشاق هذا البخار، ويعمل زيت الزيتون على علاج السعال والالتهابات.

كما أن المياه المالحة تعمل كذلك على علاج السعال وتطرد البلغم من الصدر، من خلال وضع ملعقة ملح كبيرة مع كوب ماء دافئ ويتم تقليبهما جيداً لبضع ثوان، ثم تتم غرغرة الفم به عدة مرات متتالية.

زر الذهاب إلى الأعلى