العالم

“تيك توك” يشكو للقضاء الأمريكي: ترامب يحظرنا بدوافع سياسية

تقدّم تطبيق “تيك توك” للمقاطع المصورة القصيرة بطلب أمام قاض أمريكي، يتمثل في منع إدارة الرئيس دونالد ترامب من تطبيق الحظر على منصة التواصل الاجتماعي الصينية الشهيرة.

وبحسب ما تبين وثائق قضائية، فقد تقدم “تيك توك” وشركة “بايت دنس” المحدودة المالكة له، بشكوى أمام محكمة فيدرالية في واشنطن ضد مساعي إدارة ترامب لفرض الحظر على التطبيق.

وجاء في الشكوى أن قرار الحظر دوافعه سياسية، ويمثل انتهاكًا لحقوق الشركة بمقتضى التعديل الأول للدستور الأمريكي.

وقال “تيك توك”، الذي يتجاوز عدد مستخدميه في الولايات المتحدة 100 مليون مستخدم: الحظر من شأنه تدمير أعمال “تيك توك” في الولايات المتحدة بصورة غير قابلة للمعالجة أو الإصلاح.

وكانت وزارة التجارة الأميركية قد أعلنت أمس الجمعة بدء حظر تنزيل تطبيقي “وي تشات” و”تيك توك” المملوكين لصينيين في 20 سبتمبر الجاري.

بدورها، أعلنت الحكومة الصينية إطلاق آلية تسمح بالحد من نشاطات الشركات الأجنبية، وتعرضها لعقوبات تتراوح بين الغرامات والقيود على أنشطتها واستثماراتها وعلى إدخالها موظفين أو تجهيزات إلى البلاد.

نوهت وزارة التجارة الصينية بإصدار قائمة تضم الشركات التي تقوم بنشاطات وصفتها بالمسيئة للسيادة الوطنية للصين ولمصالحها على صعيد الأمن والتنمية أو تنتهك “القواعد الاقتصادية والتجارية المرعية دوليا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى