العالمكورونا

تيدروس: بإمكان العالم السيطرة على الجائحة خلال أشهر

رويترز/

قال مدير عام منظمة الصحة العالمية “تيدروس أدهانوم غيبريسوس” في مؤتمر صحفي إنه بإمكان العالم السيطرة على جائحة كورونا العالمية خلال الشهور المقبلة بشرط توزيع الموارد اللازمة لذلك بعدل.

وشاركت “غريتا تونبرغ” الناشطة في تغير المناخ ضيفةً افتراضية على المؤتمر الصحفي من السويد موجهة انتقاداً لاذعاً إلى “قومية اللقاحات” وقالت إنه (من غير الأخلاقي أن تقدم الدول الغنية مواطنيها الأصغر سناً في التطعيم على الفئات المعرضة للخطر في الدول النامية)، فيما أكد تيدروس على نظريته قائلاً : (لدينا الإمكانيات للسيطرة على هذه الجائحة في غضون شهور إذا استخدمناها باستمرار وبإنصاف).

كما عبر تيدروس أيضاً عن قلقه من “المعدل المرعب” الذي ينتشر به كوفيد-19 بين الفئة العمرية من 25 إلى 59 عاما والذي يمكن أن يكون سببه السلالات الأكثر عدوى.. وأضاف قائلاً : (مرت “9” أشهر لنصل إلى مليون وفاة و “4”أشهر لنصل إلى مليوني وفاة، و “3” أشهر لنصل إلى “3” ملايين وفاة”.

وقالت تونبرغ إنه : (في حين تم تطعيم واحد من كل أربعة من سكان الدول مرتفعة الدخل للوقاية من كوفيد-19، تلقى واحد فقط من بين أكثر من 500 في الدول الأشد فقرا جرعة لقاح).. وأضافت: (قومية اللقاحات هي ما يدير توزيع اللقاحات).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى