العالم

تونس.. “سعيد” يعلن إطلاق حوار وطني صادق ونزيه

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد عزمه إطلاق حوار وطني وصفه بـ”الصادق والنزيه” بمشاركة شبابية ووفق جدول زمني واستثناءات محددة.

وأضاف “سعيد” خلال ترأسه اجتماع مجلس الوزراء في قصر قرطاج أن الحوار المرتقب سيتم ضمن آليات وصيغ وتصورات جديدة تختلف عن سابقاتها وسيتطرق إلى مواضيع عدة من بينها النظامان السياسي والانتخابي في البلاد .

واستثنى سعيد من اتهمهم “بالاستيلاء على أموال الشعب أو من باع ذمته إلى الخارج ” من الحوار المرتقب، مشدداً في الوقت نفسه على رفض ما اعتبره محاولات للاستقواء بالخارج، للإساءة إلى البلاد، أو التدخل في شؤونها ، داعياً إلى التمسك بالسيادة الوطنية واحترام اختيارات الشعب التونسي.

في السياق ذاته، أكد “سعيد” على ضرورة تنفيذ برنامجٍ مستعجل لإنعاشِ الاقتصاد، وإدخال إصلاحات هيكلية، مع التركيزِ على استعادة الدولة لدورها الاجتماعي، وترسيخِ ثقافة العمل، وترشيدِ النفقات العمومية والواردات، ودعم المنتجات التونسية في ظل بيانات صادرة من المركزي التونسي تحذر من تآكل أرصدة البلاد من العملة الأجنبية مع انخفاض التصنيف الائتماني للبلاد.

ونوه إلى أهمية مشروعِ الصلحِ الجزائي وخصوصياته، لافتاً إلى دوره في استعادة أموال الشعب المنهوبة، وتوظيفها في تحقيق مشاريع واستثمارات في مناطق البلاد بالكامل، مع الاهتمام بمساهمة التونسيين في الخارج في دعم المجهود الوطني للتنمية.

جديرٌ بالذكر أن حكومة نجلاء بودن التي قام بتسميتها “سعيد” بعد 11 أسبوعا من توليه السلطات في البلاد ضمت 25 وزيراً، حيث تواجه تحدياتٍ اقتصادية وسياسية كبيرة مع دعوات دولية ومحلية بالعودة للمسارات الدستورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى