العالمكورونا

تونس تفتح حدودها بضوابط محددة “تعرف عليها”

تقرير

بعد تحديد الوضعية الوبائية لفيروس كورونا في مختلف الدول التي أنهت فترة الحجر الصحي الشامل، قررت تونس فتح الحدود البرية والبحرية والجوية انطلاقا من يوم السبت 27 من يونيو الجاري.

وأعلنت وزارة الصحة التونسية عن قائمة البلدان المصنفة خضراء والتي تندرج تحتها الدول ذات الانتشار الضعيف للوباء، والبرتقالية الخاصة بالدول التي تشهد انتشارا متوسطا لفيروس كورونا، أما المصنفة حمراء فهي الدول ذات الانتشار الوبائي المرتفع.

ولا يخضع القادمون الدول المصنفة خضراء على غرار إيطاليا وألمانيا وسويسرا والصين واليابان إلى إجراءات وقائية خاصّة عند وصولهم إلى الأراضي التونسية.

أما المجموعة الثانية المحددة باللون البرتقالي مثل فرنسا واسبانيا ورومانيا وكندا والمكسيك ولبنان والأردن والمغرب يتعين على القادمين منها الاستظهار بتحليل، PCR قبل السفر بـ 72 ساعة على ألا يتجاوز تاريخ إجراء التحليل 120 ساعة كحد أقصى عند الوصول ومع ذلك لن يكون هناك احتواء إلزامي لهذه الفئة.

أما بالنسبة للتونسيين بالخارج أو الأجانب الذين لديهم مقرات إقامة في تونس فسيكون من الإلزامي التوقيع على تعهد بقضاء 14 يوما من العزل الذاتي وإجراء اختبار آخر بمجرد ظهور أعراض وباء كوفيد 19.

أما الدول المصنفة حمراء والتي لم تذكرها الوزارة فمن بينها الولايات المتحدة الأمريكية ودول أمريكا اللاتينية، ودول الخليج على غرار السعودية وقطر، فإن فتح الحدود يقتصر حاليا على الوافدين التونسيّين المقيمين بها شريطة الاستظهار بتحليل مخبري (RT، PCR) قبل السفر إلى تونس مع ضرورة الالتزام بالحجر الصحّي الإجباري لمدّة 7 أيّام والقيام بتحليل مخبري آخر مع الالتزام بفترة حجر صحّي ذاتي لمدّة 7 أيام أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى