العالم

تونس تبدأ “مخاض تشكيل الحكومة”

تقرير | 218

بحث الرئيس التونسي قيس سعيد تصورات ومقترحات مع بعض الأحزاب الفائزة بالانتخابات البرلمانية الأخيرة، بشأن تشكيل الحكومة الجديدة.

وحفل قصر قرطاج خلال يومين باجتماعات عقدها سعيد مع قادة هذه الأحزاب أكد خلالها ضرورة الالتزام بمقتضيات الدستور ومعيار الكفاءة لا المحاصصة في تكوين الحكومة القادمة، مشددا على مسؤوليتها عن تطبيق برنامج عمل يهدف لتحقيق أمل التونسيين في الشغل والكرامة الوطنية.

وكان من أبرز الزوار رئيس حركة “النهضة” الفائزة بالانتخابات التشريعية راشد الغنوشي، الذي أطلع الرئيس على نتائج مباحثات الحركة ومشاوراتها في إطار تكوين الحكومة الجديدة، وكان مجلس شورتها قد أعلن ترشيح شخصية من داخل الحركة لرئاسة الحكومة المرتقبة، وأنها تستثني من مشاوراتها حزبي “قلب تونس والدستوري الحر”.

وجدد زعيم قلب تونس نبيل القروي، تهانيه لسعيد شاكرا دعوته للتشاور، مؤكدا دعم حزبه لكل المبادرات التي تخدم الصالح العام. وأعرب عن أمانيه بتكوين حكومة جديدة مدعومة بإطار سياسي فاعل لمواجهة التحديات.

وقال أمين عام حزب التيار الديمقراطي محمد عبو، إنه قدم مقترحات الحزب للمرحلة القادمة في الوقت الذي أكد فيه الرئيس تصوراته المتعلقة باحترام الدستور وحماية الحقوق والحريات.

بدوره اعتبر الناطق باسم ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف، لقاءه مع الرئيس مناسبة لتبادل وجهات النظر في عديد المحاور وبحث سبل الخروج من الأزمة الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق أهداف الثورة.

أما أمين عام حركة “تحيا تونس” سليم العزابي، فأكد على دعم حزبه للرئيس ولكل المبادرات التي من شأنها إنجاح الانتقال الاقتصادي والاجتماعي وتحسين الحياة اليومية للتونسيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى