أخبار ليبيا

الاتحاد الأوروبي يعلن “قلقه” من مذكرة “تركيا والوفاق”

عبّر وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي عن قلقهم من مذكرة التفاهم التي وقعتها مؤخرا تركيا مع حكومة الوفاق، مبينين أن “تقاسم السيادة على المياه تؤثر على الجزر اليونانية وعلى قبرص نفسها”.

وقال الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزف بوريل، في تصريحات خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في بروكسل، بعد اجتماعات وزراء الخارجية، إن الاتحاد جدد دعمه غير المحدود لليونان وقبرص.

لكن بوريل لم يعتبر المذكرة غير قانونية، واكتفى بالقول إنها “تثير القلق”، مشددا على ضرورة أن تحترم كافة الدول القانون الدولي، وألمح إلى أن دول الاتحاد الأوروبي ستعمل على دراسة المذكرة، وفق ما نقلت وكالة “آكي” الإيطالية.

وبشأن الأوضاع في ليبيا، قال بوريل، إن دول الاتحاد لم تتلق أي معلومات تفيد بإمكانية سقوط العاصمة الليبية طرابلس، مضيفا أن الاتحاد ليس لديه أي خطط بشأن مستقبل طرابلس وأنه لا علاقة له بالأوضاع الميدانية في العاصمة الليبية.

وجدد المسؤول الأوروبي دعوة الاتحاد للأطراف الليبية المتحاربة بوقف العنف والابتعاد عن أي تصعيد في طرابلس التي تضم حوالي مليوني مدني، مبينا أن اندلاع “حرب شوارع” في طرابلس يعني أن المدنيين سيواجهون ظروفا سيئة، لافتا أن الاتحاد الأوروبي يأمل بنجاح مؤتمر برلين في إيجاد حل للأزمة الليبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى