أخبار ليبيااهم الاخبار

توقعات محبطة عن ليبيا.. والصيف قد يكون “أسخن”

218TV.net خاص

توقع معهد “ستراتفور” في قراءة استشرافية لوضع منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الربع الثالث من عام 2017، أن تستمر ليبيا في أزمتها السياسية والأمنية، وحتى التحسن الملموس في إنتاج النفط لن يدوم طويلا بسبب هشاشة الأوضاع العامة في البلاد التي تنذر باشتعال الجبهات بأي وقت.
وذكر المعهد في تقريره أن الحكومات الليبية الثلاث تواصل المنافسة بشتى الطرق للسيطرة على الأرض، وسط “مد وجزر” للأوضاع في طرابلس التي خرجت منها بعض الكتائب المسلحة لكنها ما تزال تحوم حولها لإبقاء “المعركة” قائمة وتحقيق مكاسب سياسية عند الاتفاق على أي تسوية.

 

فائز السراج
فائز السراج

وقال المعهد إن حكومة الوفاق تملك نفوذا أكبر من الحكومتين الأخريين، وتعمل على قدم وساق لإتمام تحالفات جديدة تضمن لها أرضية ثابتة للعمل وبسط النفوذ، بناء على تطبيق اتفاق الصخيرات الذي لم ير النور إلى يومنا هذا، ولذلك يسعى رئيس “رئاسي الوفاق” جاهدا مع فريقه لإقناع الأطراف المعارضة له وخاصة قائد الجيش الوطني خليفة حفتر ومجلس النواب لتطبيق الاتفاق معتبرا أنه الخيار الوحيد لحل الأزمة السياسية.
وفي الشأن الاقتصادي، أكد معهد “ستراتفور” أن توقف العنف في أجزاء كبيرة من ليبيا قاد إلى تعاف سريع في قطاع النفط حيث لامس الإنتاج حاجز المليون برميل يوميا، ومع ذلك توقع المركز أن يهبط الإنتاج 450 ألف برميل في حال تجددت الاشتباكات في إحدى الجبهات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى