الرياضة العالميةكورونا

توقعات بتغيّر خارطة الكرة “بسبب كورونا”

تقرير 218

يعاني عالم كرة القدم من شلل تام إثر توقف كل مظاهر الحياة في الملاعب والمدرجات، ما أثر سلبياً على اقتصاد اللعبة الأكثر شعبية ومتابعة في العالم كتبعات لتفشي فيروس كورونا، وينتظر مئات الملايين حول العالم انتهاء كابوس كورونا المزعج بعد انتشاره الواسع من أجل أن تعود الحياة والرياضة إلى طبيعتها.

ومن المتوقع أن تتغير خارطة كرة القدم بصورة واضحة متأثرة بالأزمة العالمية فالميركاتو الصيفي المقبل قد يشهد ركوداً كبيراً غير مسبوق بعد الخسائر المالية الفادحة التي ستتكبدها الأندية حال إلغاء البطولات بسبب أرباح النقل التلفزيوني وبيع التذاكر، فأسعار سوق الانتقالات العالمية ارتفعت بصورة خيالية عقب صفقة انتقال البرازيلي نيمار دا سيلفا من برشلونة إلى باريس سان جيرمان مقابل 222 مليون يورو صيف 2017.

لكن بعد توقف عجلة الرياضة عقب تفشي فيروس كورونا قد تعود بنا الأمور إلى زمن ما قبل الصفقة الأغلى في التاريخ، والأندية من المرجح أن تنفق أموالها بحذر شديد في محاولة لتضميد جراحها بأقل التكاليف بعد الهزة المالية الكبرى.

وستكون أغلب الفرق في حاجة إلى فترة إعداد كاملة قبل العودة لاستئناف الموسم بعد التوقف القسري الذي نتج عنه غياب اللاعبين لفترة عن التدريبات في أهم فترات الموسم، كذلك لن تكون عودة الجمهور إلى المدرجات أمراً سهلا إلا في حال التغلب على فيروس كورونا وهو الأمر الذي قد يحتاج وقتاً طويلاً ما سيتسبب بأضرار اقتصادية بشكل واضح.

وقد يخفف مصل العودة للمنافسات الكروية من ألم الكرة الأوروبية التي لم تتوقع أن يصيبها فيروس الضرر باقتصادها والخلاصة أن عالم كرة القدم من المؤكد بعد صفعة كورونا لن يصبح كما كان في السابق على الأقل لفترة التعافي مالياً وهو ما ينبئ بتغيير حتمي في خريطة الكرة العالمية في المستقبل القريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى