أخبار ليبيا

توطين “الذهب الأخضر” في بلدية أوجلة

شرعت بلدية أوجلة في تنفيذ حملة زراعة بذور أشجار الجوجوبا “الهوهوبا” بمنطقة عين سي أمحمد الطبيعية، بمشاركة من منظمة الركب الليبية للسلامة وحماية البيئة والمجلس التسييري لبلدية أوجلة.

وقالت البلدية بصفحتها في “فيسبوك”، الاثنين، إن الحملة التي انطلقت السبت الماضي تستهدف ألف هكتار من هذه المنطقة الطبيعية لإستنبات بذور الجوجوبا والإكثار من أشتالها.

وأضافت أن هذه الخطوة تأتي إيمانا منها بمشروع حزام الطاقة الأخضر في ليبيا الذي يبدأ بالجغبوب مروراً بأوجلة وينتهي في غدامس، كما أن نبات الجوجوبا يمكن الاعتماد عليه في إعمار الصحراء بمجتمعات عمرانية زراعية جديدة.

وبيّنت البلدية أن الحملة تتناسب مع توجهها لزيادة الرقعة الزراعية وزراعة مساحات واسعة لمكافحة التصحر ولمقاومة الملوثات النفطية ومع ثبات المصادر المائية بمنطقة عين سيدي أمحمد الطبيعية، ومع الحاجة إلى زراعة نباتات تتناسب مع طبيعة الأراضي الصحراوية والظروف الجوية والموارد المائية المتاحة.

وأشارت إلى أن نبات الجوجوبا يعتبر من أھم النباتات الصناعیة الجدیدة التي یھتم بھا العالم، كما أنه یساھم في إحداث طفرة قویة في الاقتصاد الليبي من خلال إقامة مصانع لعصر البذور بدلا من تصدیرھا.

ويعتبر نبات الجوجوبا من أفضل الحلول العلمية والعملية لزراعة الصحراء لقدرتها الكبيرة على تحمل العطش ومقاومة الأمراض والحشرات، وتستخدم زيوتها في صناعة مواد التجميل والزيوت الطبيعية وفي صناعة المواد النفطية ومشتقاتها وهذا جعلها تسمى بالذهب الأخضر.

ولفتت البلدية إلى أنها اتجهت لتوفير هذه النبتة للمواطنين لزراعتها وإستنباتها لتكون مصدر استثمار لهم وللدولة في المستقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى