أخبار ليبيااخترنا لك

أردوغان وسعيّد يتفقان على دعم السراج لوجستيا وعسكريا

أفاد مصدر مطلع لقناة 218، بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره التونسي قيس سعيّد، اتفقا على دعم رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج لوجستيا وعسكريا إذا اقتضت الحاجة.

وأكد المصدر أن الرئيس التونسي لم يعترض على تواجد مركز قيادة عسكري متقدم لمتابعة الدعم الذي سيتم إرساله لحكومة السراج من تركيا، كما اتفق الجانبان على وجوب مشاركة الجزائر وتونس والمغرب وقطر في أي مؤتمر أو لقاء يخص ليبيا، وليس فقط الدول الأوروبية.

ولفت المصدر إلى أن زيارة أردوغان إلى تونس هي محطة أولى من المتوقع أن يعقبها زيارات للجزائر والرباط قريبا جدا.

وأشار إلى أن الجانب الروسي غضب من تسهيل الجزائر وصول دعم لحكومة الوفاق، في حين عرضت موسكو وقف إطلاق نار لمدة ثلاثة أشهر وأن يتم تشكيل حكومة جديدة في طرابلس لها رئيس وزراء يتمتع بصلاحية تنفيذية سيتم دعمها من قبل البرلمان.

ورفضت موسكو مقترح أن يبقى السراج على رأس المجلس الرئاسي بشكل رمزي لحين الانتخابات مع عودة المقاطعين، وأن تقوم المجموعات المسلحة بتسليم أسلحتها للجنة من الجيش الوطني والداخلية بإشراف أممي.

وبشأن مذكرتي التفاهم بين حكومة الوفاق وتركيا، أكد المصدر أن أنقرة تحركت بناء على طلب من حكومة الوفاق لمساعدتها في إنقاذ طرابلس، وهذا يتطابق زمنيًا مع استشعارها بالخطر لتحركات مصر واليونان وإسرائيل وقبرص لتحديد الحدود البحرية، وسبقتهم بفارق 3 أيام من إعلان اجتماع رباعي مشترك كان يستثني تركيا وجمهورية شمال قبرص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى