العالم

تواصل المساعي الأوروبية لوقف تدفق المهاجرين بين بيلاروسيا وبولندا

أكد نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، مارغاريتيس شيناس، إحراز تقدم على كل الجبهات، فيما يخص جهود وقف تدفق المهاجرين الذين يحتشدون عند الحدود بين بيلاروسيا وبولندا.
وأشارت إلى أن الوضع بالمجمل تحت السيطرة، بعد أن توعد وزير دفاع بيلاروسيا بـ”ردٍّ قاسٍ” على أي هجمات تستهدف بلاده، متهماً بولندا بمحاولة إشعال نزاع ربما يجرّ أوروبا إليه، وشدد على أن القوات المسلحة في بلاده على أهبة الاستعداد لأي تطور محتمل.

وجاءت تصريحات “شيناس”، خلال جولة يقوم بها على الدول التي يأتي منها المهاجرون، بدأها في لبنان، حيث التقى الرئيس ميشال عون، ثم سيتوجه لاحقاً إلى بغداد، ومنها إلى أنقرة؛ لإقناع المسؤولين بوقف سفر طالبي اللجوء منها.

وأعرب عن سعادته بمعرفة من وصفهم بالأصدقاء، بعد أن أعلنت تركيا حظر السفر على السوريين والعراقيين واليمنيين من مطاراتها إلى بيلاروسيا.

وأعلن الناطق باسم الخارجية العراقية أحمد الصحاف العمل على “توفير استجابة عاجلة لكل من يريد العودة الطوعية من العالقين على الحدود، عبر تسجيلهم في سفارة العراق بموسكو”.

وهددت المفوضية الأوروبية، في إطار الحد من تفاقم الأزمة، باتخاذ إجراءات ضد دول أو شركات طيران أخرى تساهم في الأزمة من خلال نقل المهاجرين إلى بيلاروسيا، كما لوّحت بحزمة عقوبات يجري التحضير لها ستطال نظام ألكسندر لوكاشينكو، ومن المرجح تفعيلها الأسبوع المقبل.

يُذكر أن مجلس الأمن الدولي عقد جلسة طارئة، لم يصدر عنها أي بيان، غير أن ست دول منه اعتبرت، في بيان مشترك لها، أن بيلاروسيا ترمي من وراء ما تقوم به إلى “زعزعة استقرار الدول المجاورة” و”صرف الانتباه عن انتهاكاتها المتزايدة لحقوق الإنسان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى