أخبار ليبيا

تنفيذ أكثر من 4 ملايين عملية استعلام عن الرقم الوطني

لم يقف الحديث في الآونة الأخيرة على منظومة الرقم الوطني باعتبارها المرجع الأساسي لكافة المؤسسات بينها المالية والاقتصادية وبحسب البيانات الرسمية فإن حالات مطابقة الأرقام خلال أكتوبر العام الماضي وحتى يوم الإثنين الماضي بلغت 4,321,770.

وذلك بحسب ما أعلنه مدیر قاعدة البیانات الوطنیة بالھیئة العامة للمعلومات، محمود الخوجة، مُشيراً إلى أن عملیات الاستعلام عن الأرقام قامت بها مُختلف المؤسسات الوطنیة التي على اتصال بقاعدة البیانات الوطنیة عبر الشبكة الوطنیة لتبادل البیانات.

وقام المصرف المركزي الذي يعتمد على منظومة الأرقام الوطنية بصرف مخصصات أرباب الأسر بمطابقة البيانات لأكثر من 3,148,040 رقماً وطنياً، فيما قامت الهيئة العامة للمعلومات بمعالجة 174816 عملیة استعلام للأرقام الوطنیة لصالح مصلحة الجوازات والجنسیة وشؤون الأجانب، وذلك لأغراض إصدار جوازات سفر.

وفي بيان للمصرف منتصف الشهر الماضي أكد وجود عمليات تلاعب بالمنظومة وأن مصلحة الأحوال المدنية لم تتعاون معه في مسألة ترتيب العمل المشترك في هذا الجانب.

وكان المصرف المركزي قد أعلن أنه صرف مخصصات أرباب الأسر العام الماضي لأكثر من 7,450,000 رقم وطني، الأمر الذي دفع بالكثيرين للتشكيك في صحة الرقم، مطالبين بمعالجة المنظومة في الوقت الذي يستعد فيه المركزي للبدء بصرف مخصصات العام الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى