أخبار ليبيااخبار طرابلساخترنا لك

“تليغراف”: مُهاجرون يُجبرون على القتال في طرابلس

تقرير | 218

كشف تقرير نشرته صحيفة تيلغراف للصحفية سالي هايدن عن وجود مهاجرين غير قانونيين أجبروا على الانخراط في الحرب الدائرة في ليبيا.

الصحفية هايدن قالت إن مئات المهاجرين أجبروا قسرا على القتال مع الفصائل المختلفة في المعارك موضحة أن الاتحاد الأوروبي يتعرض لانتقادات واسعة من منظمات حقوق الإنسان والنشطاء الحقوقيين بسبب إعادته المهاجرين الذين يعثر عليهم في البحر المتوسط إلى مراكز إيواء في ليبيا.

وعرضت هايدن في تقريرها قصة مهاجر كان معتقلا في تاجوراء مع مئات من زملائه في ظروف قاسية حيث لم يتح لهم إلا الحصول على وجبة واحدة يوميا قبل أن يأتي المقاتلون الليبيون إلى مركز الاحتجاز ويقتادوهم إلى مكان آخر ويجبروهم على ارتداء زي عسكري” والمشاركة في القتال “إلى جانب قوات موالية لحكومة الوفاق.

وتشير الصحفية إلى أنه بعدما تحدثت “صانداي تيلغراف” مع 5 مصادر مختلفة في مراكز إيواء في ليبيا يمكننا الكشف عن أن المهاجرين يجبرون على القتال في الصفوف الأمامية ضد الجيش الوطني.

تقرير التيلغراف يقول إن كل المعطيات التي لديها تؤكد وصول مقاتلين إلى مراكز الاعتقال المختلفة على عجل والبحث عن المهاجرين الأصحاء والأقوياء قبل تجنيدهم والدفع بهم إلى جبهات القتال حيث يقوم بعضهم بنقل الأسلحة والذخائر وآخرون يقومون بتلقيم الذخائر في المدفعية وآخرون يشاركون في القتال المباشر.

وتستغرب كاتبة التقرير من عدم قيام الأمم المتحدة بمطالبة الاتحاد الأوروبي تعليق عمليات الاعتراض والبحث بالمشاركة مع خفر السواحل الليبي لإعادة المهاجرين من البحر المتوسط إلى مراكز إيواء تحت سيطرة حكومة الوفاق التي حذرت من أن هجوم الجيش الوطني على طرابلس قد يؤدي إلى نزوح جماعي لأكثر من ثمانمئة ألف مهاجر إلى سواحل أوروبا الجنوبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى