أخبار ليبيااهم الاخبار

تلميحات لـ”تقارب تاريخي” بين السراج وحفتر

تقرير 218

السراج وحفتر قد يتوصلان لأول مرة إلى حل الخلاف بشأن قيادة الجيش، بهذه الكلمات استهل أمين عام منظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس المؤتمر الصحفي للجنة الرباعية حول ليبيا المنعقد في تونس.

وأشار غوتيريس في كلمته إلى ضرورة أن يعي القادة الليبيون المسؤولية التاريخية الملقاة على عاتقهم في إيجاد تسوية سياسية ترضي جميع الأطراف، لما لهذه المسألة من تأثير على بلدهم وعلى دول الجوار، وعلى كامل المنطقة.

وأكدت اللجنة الرباعية على أن الملتقى الجامع سيعقد في زمانه ومكانه المحددين من قبل سلامة وأن العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ستحتضن في يوليو المقبل ملتقى المصالحة الليبية.

الرباعية المتكونة من أنطونيو غوتيريس، وأحمد أبو الغيط، وفيديريكا موغيريني، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد وبحضور غسان سلامة خلال المؤتمر الصحفي شددت على حرص جميع الأطراف المتدخلة في الشأن الليبي على إنجاح العملية السياسية.

ومن جانبه، أشار أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إلى أن الرباعية اتفقت على الالتقاء على فترات متقاربة للبحث في الشأن الليبي انطلاقا من الرغبة في مزيد من تعزيز عملية التواصل والتنسيق وتكثيف تبادل المعلومات.

وفي ذات السياق أكدت المفوضة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني عزم الاتحاد على مواصلة العمل لتعزيز جهود الأطراف الليبية في التوصل إلى تسوية سياسية تنهي معاناة الليبيين ودول الجوار من جراء أزمة ليبيا، مشيرة إلى أن الإمكانات الكفيلة بطي صفحة الماضي متوفرة ولا بد من استغلالها.

من جانبه أكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي أن الاتحاد الأفريقي سيرافق الليبيين في هذه المرحلة المهمة من تاريخهم وأن مشاركة جميع الأطراف الليبية في ندوة أديس أبابا للمصالحة شرط أساسي للتوصل فيما بعد إلى تنظيم الانتخابات التي ينتظرها الشعب الليبي.

وبدوره غرد المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة عقب المؤتمر الصحفي مخاطبا الليبيّين قائلا إن اللجنة الرباعية وافقت على تبني توصيات الملتقى الجامع ودعاهم إلى عدم تضييع الفرصة لبناء الدولة الموحدة والعادلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى