العالماهم الاخباركورونا

تقرير أممي يكشف “معاناة” أفقر النساء في العالم

دعا برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إلى توفير دخل أساسي مؤقت لمساعدة أفقر النساء في العالم على مواجهة آثار جائحة فيروس كورونا.

وأوضح البرنامج، أنه يمكن للدخل الأساسي المؤقت الذي يُمنح خصيصًا لمئات الملايين من النساء في البلدان النامية في العالم، أن يمنع زيادة الفقر واتساع نطاق عدم المساواة بين الجنسين أثناء جائحة كورونا، وفقا للتقرير الجديد لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الجديد الذي صدر اليوم.

وأشار التقرير، إلى أن النساء تضررت من الوباء أكثر من الرجال، حيث خسرن الدخل وخرجن من سوق العمل بمعدل أكبر واضطلعن بنصيب أكبر من أعمال الرعاية.

وأضاف البرنامج، يمكن أن يوفر الدخل الأساسي المؤقت الأمن المالي على المدى القصير مما يمهد الطريق للاستثمارات المستقبلية التي تعالج عدم المساواة بين الجنسين بشكل منهجي ، وفقًا لنتائج برنامج الأمم المتحدة الإنمائي التي صدرت قبل يوم المرأة العالمي.

وأظهر مخطط TBI واسع النطاق الذي اقترحه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن الاستثمار الشهري بنسبة 0.07 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلدان النامية ، أو 51 مليار دولار من تعادل القوة الشرائية، يمكن أن يوفر أمانًا ماليًا موثوقًا لـ 613 مليون امرأة في سن العمل تعيش في فقر، مما يوفر لديهم دخل تمس الحاجة إليه ويخففون من الضغوط الاقتصادية التي يواجهونها يومًا بعد يوم.

وتابع تقرير البرنامج الأممي، “إن تخصيص ميزانية رمزية للأشهر الستة القادمة لمساعدة النساء اللائي يعانين من أوضاع يائسة سيساهم أيضًا في منحهن مزيدًا من السيطرة المالية على حياتهن”.

وأوضح مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أكيم شتاينر: “يمكن للحكومات أن تتخذ إجراءات في الوقت الحالي من خلال إعادة توجيه 0.07 في المائة فقط من ناتجها المحلي الإجمالي كل شهر مباشرة إلى النساء اللائي يعانين من ضغوط اجتماعية واقتصادية شديدة ، لأن الدخل الأساسي الشهري يمكن أن يضمن البقاء على قيد الحياة في هذه الأوقات غير المسبوقة”. “لا يمكن أن تساعد فوائد مثل هذا الاستثمار الهادف النساء وعائلاتهن على امتصاص صدمة الوباء فحسب ، بل يمكن أيضًا تمكين النساء من اتخاذ قرارات مستقلة بشأن المال وسبل العيش وخيارات الحياة”.

وتميل الوظائف التي تقوم بها النساء، وفقا للتقرير، في جميع أنحاء العالم إلى أن تكون منخفضة الأجر، حيث كانت مدفوعة الأجر على الإطلاق، وغالبًا ما تفتقر إلى الحماية الاجتماعية وشبكات الأمان ، وغالبًا ما تكون في القطاعات المغلقة بسبب عمليات الإغلاق العالمية مثل أعمال الرعاية والضيافة.

وتولت النساء نصيبًا أكبر من العمل غير مدفوع الأجر، وتم طردهن بشكل متزايد من القوى العاملة ، وواجهن موجة من العنف المنزلي مع الإغلاق الذي أجبرهن على البقاء في منازل غير آمنة.

وإلى جانب دعم النساء للوصول إلى احتياجاتهن اليومية، فإن مؤشر التجارة العالمي للنساء على وجه التحديد قد يضيق الفجوة بين الرجال والنساء الذين يعيشون في فقر من خلال منح النساء الاستقلال الاقتصادي وتحقيق التوازن في السيطرة على الموارد الاقتصادية داخل الأسرة.

وذكرت مديرة فريق المساواة بين الجنسين في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي راكيل لاغوناس: “يستمر عدم المساواة بين الجنسين من خلال الدخل غير المتكافئ والتقسيمات غير المتكافئة للعمل، وعلى الرغم من أن الإصابات الدماغية الرملية ليست حلاً لجميع الحلول، إلا أنها تساعد النساء على زيادة خياراتهن في الوقت الحالي خلال هذه الأزمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى