أخبار ليبيااخبار طرابلساهم الاخبار

تقرير أممي: قرابة 77 طفلاً قُتِلوا في ليبيا خلال العام الماضي

كشف الأمين العام للأمم المتحدة  أنطونيو غوتيريش، أن حكومة الوفاق “أوقفت واحتجزت 8 فتيان تتراوح أعمارهم بين 14 و 17 سنة لارتباطهم بالجيش الوطني الليبي، وأن المنظمة الأممية لم تتحقق من عدم تجنيد الأطفال وستخدامهم في ليبيا.”

وأوضح غوتيريش في التقرير الخاص حول الأطفال في النزاعات المسلحة خلال 2019 ، والنقاط الرئيسية المتعلقة بليبيا، “قُتل ما مجموعه 77 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 6 و 17 سنة (35) أو شوهوا (42) (60 فتى و 17 فتاة) ، وتُسند المسؤولية إلى الجيش الوطني الليبي والقوات التابعة (50) وجماعات مسلحة مجهولة الهوية (9) – جماعات التبو المسلحة (5) ، القوات التابعة لحكومة الوفاق الوطني (2) والجماعات المسلحة المتمركزة في طرابلس (1). وقعت إصابات بين الأطفال خلال اشتباكات بين الجيش الوطني الليبي والقوات التابعة لحكومة الوفاق الوطني (10).”.

وأشار التقرير الأممي، أن الغالبية العظمى من الأحداث وقعت خلال الهجوم الذي شنه الجيش الوطني على طرابلس، والذي نجم عنه عن قصف مدفعي وغارات جوية ، بما في ذلك بطائرات غير مأهولة ومتفجرات من مخلفات الحرب.

وتطرق التقرير الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، عن ملف آخر، حيث ذكر: “وردت أنباء عن اغتصاب وأشكال أخرى من العنف الجنسي ضد الفتيات اللاجئات والمهاجرات ، بما في ذلك حوادث الإكراه على البغاء من قبل الشبكات الإجرامية ، التي يرتبط بعضها بجماعات مسلحة.”.

وتحقّق التقرير الأممي، “من 24 هجوما على المدارس (9) والمستشفيات (15) ، وجميعها لم تعزى. ووردت أنباء غير مؤكدة عن وقوع 24 هجوماً آخر على المرافق الصحية. أجبرت الأعمال العدائية قرابة 220 مدرسة على الإغلاق داخل طرابلس وحولها ، وحرمت 116 ألف طفل على الأقل من حقهم في التعليم، إضافة إلى ” نُسب ما مجموعه 12 حادثة رفض وصول المساعدات الإنسانية إلى الجيش الوطني الليبي والقوات التابعة له (5) والجماعات المسلحة المتمركزة في طرابلس (3) واللواء السابع والمنتسبين (2) وجماعات التبو والزاوية المسلحة (1 لكل منها).”.

وأعرب غوتيريش عن قلقه، “من انتشار قتل وتشويه الأطفال والاعتداء على المدارس والمستشفيات. وإنني أحث جميع الأطراف على التقيد بالتزاماتها بموجب القانون الدولي ، ولا سيما مبدأ التمييز بين المدنيين والأشخاص الذين يشاركون مباشرة في الأعمال العدائية وبين الأهداف المدنية والأهداف العسكرية.”.

وجدّد الأمين العام للأمم المتحدة، قلقه “بشأن إساءة معاملة الأطفال اللاجئين والمهاجرين ، بما في ذلك من خلال الاتجار بالبشر والحرمان من الحرية والتعذيب والعنف الجنسي. إنني أدعو الحكومة إلى إنهاء احتجاز الأطفال والبحث عن بدائل. إن منع وصول المساعدة الإنسانية إلى الأطفال ، بمن فيهم المحتجزون ، أمر مثير للقلق.”

ودعا التقرير الأممي، حكومة الوفاق العمل مع ممثلي الخاص والأمم المتحدة من أجل اتخاذ تدابير لإنهاء ومنع الانتهاكات ضد الأطفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى