أخبار ليبياخاص 218

تفاصيل استهداف “معيتيقة”.. وأبرز ردود الفعل

تقرير| 218

استهدف الجيش الوطني، صباح السبت، قاعدة معيتيقة العسكرية التي توجد فيها الطائرات المُسيّرة التركية، وغرفة العمليات التي يُشرف عليها ضباط أتراك اتخذوا من إحدى المقار داخل القاعدة منطلقاً لهم لإدارة العمليات القتالية على الأرض وفي السماء.

وقصف الجيش الوطني بشكل مباشر صهاريج وقود طائرات، لكن هذا الاستهداف أسفر عن أضرار لحقت بصالة الركاب ومخزن لصيانة الطائرات.

بعد هذا الاستهداف المباشر لم يخرج عن القيادة العامة للجيش الوطني أي توضيح، لكن الراجح ومن خلال الصور والفيديوهات التي وصلت إلى “NEWS 218″، من عين المكان، أن الغاية والغرض هو إخراج قاعدة معيتيقة عن العمل عبر استهداف الوقود.

في ذات اللحظة استهدف الجيش الوطني مشروع الموز في العاصمة طرابلس وكذلك غابة النصر التي تحولت إلى ثكنة عسكرية تنتشر فيها المدفعية الثقيلة الموجهة من قبل قوات الوفاق.

ودفع استهداف قاعدة معيتيقة البعثة الأممية إلى إصدار منشور بالخصوص، فكتبت أن قوات تابعة للجيش الوطني قصفت مطار معيتيقة بينما كانت طائرة مدنية تستعد لمغادرة طرابلس، وأدى القصف إلى وقوع أضرار هائلة في طائرتي ركاب مدنيتين وخزانات للوقود وسيارات إطفاء الحرائق وصالة الركاب وأفيد عن وقوع جرحى مدنيين.

من جهته، استنكر مجلس الدولة في بيان أصدره مساء السبت، هذا العمل، ودعا المجلس الرئاسي إلى رفع مستوى التنسيق العسكري مع من أسماهم بـ”الحلفاء الدوليين”، في إشارة إلى تركيا.

إذاً تصعيد على الأرض قابله تصعيد كلامي وردود فعل كثيرة في مشهد تعودت عليه الأوساط النخبوية والشعبوية في ليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى