العالماهم الاخبار

تعيين “وليام بيرنز” مديراً للمخابرات المركزية الأميركية “CIA “

أعلن مجلس الشيوخ الأميركي -الخميس- أنه عين الدبلوماسي المعروف “وليام بيرنز”، مرشح الرئيس جو بايدن، في منصب مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية “CIA “، حسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء.

وافق أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع على تعيين “بيرنز” وهو سفير أميركا السابق لدى روسيا ونائب سابق لوزير الخارجية، لقيادة وكالة المخابرات الأميركية، وقد حدد بيرنز – أثناء جلسة الاستماع في لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ- أربع قضايا تمثل أولويات عمله في حالة حصوله على تأييد المجلس وهي “الشعب والشراكة والصين والتكنولوجيا”.

يشار إلى أن بيرنز سبق وأن وصف الصين بأنها ( “عدو استبدادي هائل” يعزز قدرته على سرقة حقوق الملكية الفكرية ويقمع شعبه ويعمل على توسيع نطاق وجوده ونفوذه في الولايات المتحدة) -حسب وصفه- ويمثل التنافس مع الصين أولوية قصوى لدى إدارة بايدن ولدى أعضاء الكونغرس الذين يريدون نهجاً صارماً مع بكين.

يبلغ “بيرنز” من العمر “64” عاماً وسبق له العمل في إدارات رئاسية ديمقراطية وجمهورية على حد سواء وأصبح بهذا التنصيب أول دبلوماسي يقود وكالة المخابرات المركزية الأميركية وأقر مجلس الشيوخ من قبل ترشيحه خمس مرات سفيراً لدى الأردن وروسيا وثلاث مرات لمناصب رفيعة بوزارة الخارجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى