المرأةكورونا

تعلّمي كيفية تحفيز الأيض مع استشارية التغذية كارلا فرتانيان

تعاني الكثير من السيدات من الوزن الزائد بعد الحجر المنزلي الذي فرضه فيروس كورونا على نمط عيشنا والسبب الأساسي قلّة الحركة وكثرة الطعام.

ولأن هذه المشكلة قد تختلف من امرأة لأخرى أكدت لنا استشارية التغذية السريرية علم الحميات وعمليات الأيض كارلا فرتانيان أن السبب في ذلك هو في عملية الأيض التي تختلف بين شخص وآخر إذ يلعب العمر والجنس والعوامل الوراثية دوراً مهماً في تحديد معدلها، وقدمت لك هذه النصائح التي ستساعدك على تسريع حرق الدهون من خلال خطوات غذائية وصحيّة سليمة.

ما هو الأيض؟

تُعرف عمليات الأيض بأنها عمليات البناء والهدم في الجسم، فالأيض هو جميع العمليات الكيميائية التي تحدث باستمرار داخل الجسم للمحافظة على العمليات الحيوية المختلفة مثل عملية التنفس وعمليات هضم الطعام والتخلص من الفضلات وغيرها الكثير. إليك أسهل الطرق التي توصي بها فارتانيان لتحفيز عملية حرق الدهون.

-الحركة وممارسة الرياضة:

مع التقدم في العمر تزيد فرص اكتسابك الدهون ويطرأ تغييراً ملحوظاً في جسم المرأة بعد سن الخمسين مع تغيّر الهرمونات وانقطاع الطمث تصبح عملية الحرق مما يتطلب منك الزيادة في الحركة وممارسة الرياضة بشكل منتظم لأن نسبة العضلات في جسمك ستؤثر على سرعة معدلات عمليات الأيض.

– نظام غذائي ذكيّ:

من الأفضل أن تتبعي نظاماً غذائياً متوازناً يشمل 3 وجبات أساسية ووجبتين خفيفتين (Snacks) كالفواكه والبروكولي والمكسرات على أن يكون برنامجك اليومي صحي قليل الدهون والنشويات ومن الضروري جداً أن يتضمن 25% من البروتينات و35% من الألياف.

وتنصح الخبيرة بأن تبتعدي عن الحميات القاسية وتختاري الحمية التي تحتوي على 1200 وحدة حرارية وليس أقلّ كي لا يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية في عملية تسريع الأيض.

-تناولي كمية مضاعفة من الماء:

ضاعفي كمية الماء التي تتناولينها بالعادة ،لا يهم إن كانت باردة أم ساخنة، مع الليمون أو مع الخل، المهم أن تكثري من شربها لأنها تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية وعلى تحفيز الدورة الدموية.

احرصي على شرب الماء على معدة فارغة، من الأفضل نصف ساعة قبل الأكل.

-أضيفي التوابل على لائحة طعامك:

تحتوي الأطعمة الغنية بالتوابل على مواد كيميائية طبيعية يمكن أن تجعل عملية الأيض الخاصة بك أعلى. يمكن لأطعمة الطهي التي تحتوي على ملعقة كبيرة من الفلفل الحار الأحمر أو الأخضر المفروم أن يعزز معدل الأيض.

-لا تنسي القهوة والشاي الأخضر:

فنجان أو فنجانان من القهوة العربية كفيلان بمدك بكمية من الطاقة وقد تساعدك القهوة على رفع معدل الأيض كما يمكنك شرب الشاي الأخضر أو الشاي الصيني الأسود لأنه يقدم فوائد مشتركة من الكافيين ومضادات الأكسدة، والمواد التي تظهر لزيادة معدل الأيض لبضع ساعات.

-تنعمي بساعات كافية من النوم:

أشارت مؤسسة الـ National Sleep Foundation بأن الأشخاص الذين ينامون ساعات كافية يتمتعون بصحة جيّدة على ألا تتعدى العشر ساعات إذ تصبح هذه الحالة مرضية.

كما توصي المؤسسة بأن ينام الراشدون بين الـ 24 والـ 64 سنة بين 7 و9 ساعات يومياً على أن يخف هذا المعدل مع التقدم في العمر. أما من يعانون من قلّة النوم فعليهم مراجعة طبيبهم المختص لأن ذلك قد يبطئ أيضاً في عملية حرق الدهون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى