العالم

تعليمات لـ “بوتن” بإقامة منشأة بحرية روسية في السودان

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تعلمياته بتوقيع اتفاق مع السودان بشأن إنشاء منشأة للبحرية الروسية، لها القدرة على إرساء سفن تعمل بالطاقة النووية .. وجاء في الوثيقة المنشورة على بوابة المعلومات القانونية يوم الإثنين-حسب مانقلته وكالة سبوتنيك- أنه تم “قبول مقترح حكومة روسيا الاتحادية حول توقيع اتفاقية مع جمهورية السودان بشأن إنشاء مركز لوجستي للبحرية الروسية على أراضي جمهورية السودان”.

تقام المنشأة -حسب الوثيقة- في مدينة بورتسودان المطلة على البحر الأحمر لتعزز من الوجود الروسي في المنطقة وتكون قاعدة لوجستية للقوات الروسية.. وأشارت الوثيقة إلى توجيه وزارة الدفاع الروسية بتوقيع الاتفاقية نيابة عن روسيا الاتحادية، كما نصت مسودة الاتفاقية، على ألا يتجاوز الحد الأقصى لعدد الأفراد الروس في النقطة البحرية 300 فرد عسكري ومدني، وكذلك لن تتمكن أكثر من “4” سفن روسية من البقاء هناك في وقت واحد.

وأشارت “سبوتنيك” إلى أنه في عام 2017، صرح الرئيس السابق عمر البشير، للوكالة أنه ناقش مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الدفاع سيرغي شويغو، إمكانية إنشاء قاعدة عسكرية على البحر الأحمر في السودان.. بعد ذلك أوضح السفير الروسي في الخرطوم أن الطرفين يناقشان فتح مركز لوجستي وليس قاعدة عسكرية كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى