أخبار ليبيااهم الاخبار

تعرّف على متوسط الراتب الشهري في ليبيا

218TV.net خاص

كشفت النسخة الأخيرة من مؤشر Numbeo لمتوسط الراتب الشهري في العالم لسنة 2017، عن تفاوت كبير لمتوسط الرواتب في الدول العربية، فيما أظهر المؤشر أن متوسط الرواتب في الدول الخليجية يفوق 1700 دولار مقابل مائة دولار أو أقل في بعض الدول العربية.
ورغم أزمة أسعار النفط فإن كل الدول الخليجية قد شهدت زيادات في الأجور بنسب متفاوتة خلال العام الماضي كان أكبرها في السعودية بأكثر من 5% وتأتي الإمارات في المرتبة الثانية تليها قطر بنسبة 4.7 %، ثم الكويت وسلطنة عُمان والبحرين خامساً بأقل نسبة زيادة.
وعلى العكس تماماً يبدو الوضع سيئاً في دول عربية نفطية أخرى مثل الجزائر والعراق حيث متوسط الرواتب فيها منخفض قياساً بالدول الخليجية، فيما أظهر المؤشر أن متوسط الرواتب في الجزائر (293 دولاراً) والعراق (663 دولاراً)، والتي تأتي بعد لبنان وفلسطين.
ويعود ذلك إلى الاضطرابات السياسية والأمنية التي شهدتها هذه الدول ومازالت خلال العقدين الماضيين. وكذلك ضعف الحوكمة وسوء التصرف في الموارد المالية المتأتية من النفط وارتفاع معدلات الفساد ، والأهم من ذلك عدم تنويع الموارد الاقتصادية بعد أزمة انهيار أسعار النفط في العالم قد حرم البلاد من تعويض انخفاض أزمة النفط.

في ليبيا

ورغم الظروف الأمنية التي لا تقل صعوبة في ليبيا عن نظيرتها العراق، إلا أن متوسط الرواتب في ليبيا أفضل بكثير، ويعود ذلك إلى ما توفره العائدات النفطية وضعف النمو السكاني مقارنةً مع العراق، كما يوجد نسبة غير قليلة من الليبيين خارج البلاد بسبب الظروف الأمنية الصعبة.
ويبلغ متوسط الرواتب في البلاد (1.713 دولار) ، لكن هناك تفاوت في قيمة متوسط الراتب وفقاً للمنطقة، فمثلاً العاصمة طرابلس (758 دولار) ، وفي مصراتة 900 دولار، وبنغازي 525 دولار، ويختلف متوسط الرواتب داخل البلد الواحد من مدينة إلى أخرى باختلاف قيمة المدينة من الناحية الاقتصادية وكذلك تختلف المقدرة الشرائية باختلاف المدن داخل نفس البلد قياساً لأسعار العقارات والإيجار والمواد الاستهلاكية، وفقاً لمؤشر Numbeo لمتوسط الرواتب الشهرية في المدن، والذي يتغير يومياً بحسب قيمة العملة المحلية.
وفي سوريا يناهز متوسط الرواتب 99 دولاراً فقط، فالحرب الدائرة في فيها منذ أكثر من خمس سنوات مزقت النسيج الاقتصادي للبلاد.

أما في مصر فمتوسط الدخل الشهري لا يتجاوز الــ164 دولاراً وتتفوق ناميبيا وزيمبابوي وكينيا وأثيوبيا وأوغندا وتنزانيا وموريشيوس بأضعاف على مصر وهي دول كانت إلى وقت قريب تمزقها الحروب والمجاعات. إذ يقدر متوسط الدخل في ناميبيا لوحدها بستة مرات مما هو عليه في مصر.

ويتم قياس قيمة الراتب الشهري بالمقارنة مع تكلفة المعيشة. فالدول الخليجية التي تتصدر قائمة متوسط الرواتب في العالم العربي ترتفع فيها مؤشرات تكاليف المعيشة بشكل كبير جداً.

فعلى سبيل المثال تأتي السعودية في المركز الخامس من حيث متوسط الرواتب الشهرية عربياً إلا أنها الأقوى من حيث القدرة الشرائية بسبب انخفاض تكلفة المعيشة مقارنةً مع قطر والإمارات والكويت.

 

ترتيب متوسط رواتب الدول العربية:

الإمارات 3.235 دولار
قطر 2.959 دولار
الكويت 1.906 دولار
البحرين 1.748 دولار
السعودية 1.725 دولار
ليبيا 1.713 دولار
عمان 1.686 دولار
لبنان 1.009 دولار
فلسطين 698 دولار
العراق 663 دولار
الأردن 646 دولار
المغرب 403 دولار
الجزائر 293 دولار
تونس 285 دولار
مصر 164 دولار
سوريا 99 دولار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى