المرأة

تعرّفي على 5 مواد ضارة تحتوي عليها مستحضراتك

تحتوي بعض منتجات الجمال ومستحضراته على مواد ضارة يمكن مع مرور الوقت أن تؤذي البشرة والصحة في الوقت نفسه. ولهذا يجب الانتباه جيداً عند شرائها والتأكد من أنها تخلو منها. وإليك أبرز المواد الضارة التي يمكن أن تحتوي عليها بعض المنتجات الجمالية التي تستخدمينها يومياً أو بين الحين والآخر.

مواد ضارة في مستحضراتك

من المهم التعرّف على المواد الضارة التي تحتوي عليها تركيبة بعض المنتجات الجمالية من أجل التوقف عن استخدامها.

1 البرابين: هو من المواد الحافظة التي تحتوي عليها الكثير من مستحضرات الجمال والعناية الشخصية. وقد أظهرت دراسات حديثة العلاقة بين هذه المادة وبين بعض الأضرار التي تلحق بالبشرة فضلاً عن الإصابة بسرطان الثدي.

2 السولفات: ومن أنواعه لوريسولفات الصوديوم الذي يستخدم من أجل تنظيف البشرة. إلا أنه يدخل في الوقت نفسه إلى أعماقها ويعمل على تجفيفها بسبب تركيبته المركزة. ويحكى عن أنه من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، إلا أن أي تجربة علمية لم تُثبت هذا بعد.

3 الرصاص: أجرت إدارة الدواء والغذاء الأميركية FDA اختباراً يهدف إلى تحديد مستوى الرصاص في أحمر الشفاه وبعض المنتجات الجمالية الأخرى. وقامت في هذا السياق بأبحاث على مستحضرات تحمل توقيع علامات كبرى. وتبيّن من خلالها أنها تحتوي على نسبة عالية منه. وأكد الخبراء أن هذا يمكن أن يخلق الضرر بالصحة.

4 التريكلوزان: تتوفر هذه المادة المضادة للبكتيريا عادة في المنتجات المكافحة لرائحة العرق كما في منتجات التنظيف والمعقمات وأيضاً في معجون الأسنان وغسول الفم. وتقوم البشرة بامتصاصه بسرعة كبيرة ومن الممكن أن يسبب الحساسية، الربو، مشاكل القلب والأوعية الدموية، مشاكل الغدة الدرقية فضلاً عن بعض أنواع السرطان.

5 الفثالات: هي مركبات كيميائية متعددة الوظائف وتتوفر في الكثير من المنتجات الجمالية وتلك المخصصة للعناية الشخصية. ومن الممكن أن تسبب مشكلات صحية منها تراجع مستوى الخصوبة، الربو أو سرطان الثدي. ولمنع حدوث ذلك من المهم قراءة نشرة المنتج قبل شرائه من أجل التأكد من عدم احتوائه على مواد ضارة.

زر الذهاب إلى الأعلى