العالم

تعاون أرجنتيني وأمريكي للعثور على غواصة أرجنتينية مفقودة

دخلت عملية البحث عن غواصة تابعة للبحرية الأرجنتينية فقدت في جنوب المحيط الأطلسي وعلى متنها طاقم من 44 فردا يومها الثالث اليوم الأحد بعد أن جدد رصد محاولات اتصال فاشلة عبر الأقمار الصناعية يعتقد أنها من الغواصة الأمل في أن يكون طاقمها على قيد الحياة.

وقالت البحرية الأمريكية في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد إنها سترسل طائرة تقل 21 فردا من غاكسونفيل في فلوريدا للمساعدة في جهود البحث عن الغواصة سان خوان، وهي ألمانية الصنع، التي كانت على بعد 432 كيلومترا من ساحل جنوب الأرجنتين على المحيط الأطلسي عندما حددت آخر موقع لها في وقت مبكر من صباح يوم الأربعاء.

وقالت وزارة الدفاع في الأرجنتين إن من المرجح أن تكون الغواصة أجرت سبع محاولات اتصال بالأقمار الصناعية يوم السبت ما بين الصباح وبعد الظهر. ويعتقد أن الطقس العاصف حال دون إتمام الاتصال وتعمل الحكومة على رصد الموقع مع شركة أمريكية متخصصة في الاتصالات بالأقمار الصناعية.

وقال كلاوديو رودريجيزشقيق أحد أفراد الطاقم في حديث مع قناة ايه 24 التلفزيونية صباح اليوم “أنباء الأمس كانت مبعث ارتياح بالنسبة لنا، أن نعلم بوجود حياة”.

وستنضم الطائرة الأمريكية إلى طائرة أمريكية وطائرات وسفن أرجنتينية تجوب جنوب الأطلسي في حين عطلت الرياح القوية والأمواج التي يصل ارتفاعها إلى ستة أمتار جهود البحث. وعرضت دول منها تشيلي وبريطانيا وجنوب أفريقيا المساعدة كذلك.

وقال انريكي بالبي المتحدث باسم البحرية أن تمشيط حوالي 80 في المئة من منطقة البحث المستهدفة في البداية لم يسفر عن أي شيء على سطح المحيط لكن الطاقم يفترض أن لديه كميات وفيرة من المؤن والأوكسجين.

وقالت البحرية إن انقطاعا في التيار الكهربائي على الغواصة التي تعمل بالديزل والكهرباء ربما يكون تسبب في قطع الاتصالات.

وتجمع أفراد من أسر أعضاء الطاقم المفقودين في قاعدة بحرية بمدينة مار ديل بلاتا الساحلية التي كان من المقرر أن تصل إليها الغواصة.

وأشار البابا فرنسيس بابا الفاتيكان الأرجنتيني المولد إلى الغواصة المفقودة في صلاته ظهر اليوم.

وقال البابا “أدعو كذلك للرجال من أفراد طاقم الغواصة العسكرية الأرجنتينية المفقودة”.

دشنت الغواصة عام 1983 مما يجعلها أحدث غواصة بين ثلاث يملكها الأسطول الأرجنتيني وأجريت لها أعمال صيانة في عام 2008.

عن: (رويترز)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى