المرأة

تعانين من الخجل المفرط؟.. إليكِ 3 تمارين نفسية للتخلص منه

ينطوي الخجل المفرط على شعور بعدم الأمان أثناء التحدث إلى الآخرين أو التواصل معهم بأي طريقة، ومن الممكن أن يدفع هذا إلى العزلة، وقد يمنع من تحقيق التقدم على مختلف مستويات الحياة، ولتجنّب هذا؛ من المهم تعلم بعض التمارين التي يمكن أن تساعد على التخلص من بعض الخجل الذي يشكل عائقًا يمنع التطور.

تمارين تخلصك من الخجل

التمرين الأول

من أجل التخلص من الخجل المفرط بشكل نهائي؛ من المهم أولاً أن تحسني الاستماع إلى ذلك الصوت الداخلي الذي يشير إلى أنّك غير ذات فائدة أو ضعيفة أو غير جميلة أو غير ذلك، ومن المهم أن تدركي أنه ليس على حق، وعليك بعد هذا أن تستمعي إلى صوت آخر يكشف أنّك حيوية ويعبّر عن رغبتك في الضحك، والمشاركة في نشاط ما، والخروج والتعرف إلى أشخاص جدد.

التمرين الثاني

في هذه الحالة؛ يتعين عليك التركيز على من يتحدث إليك بانتباه تام. ومن المهم أن تلاحظي نبرة صوته، الكلمات التي يستخدمها، حركاته، وضعيات وقوفه وجلوسه، كذلك من المفيد أن تطرحي عليه بعض الأسئلة وتنتظري إجاباته.

والغاية من ذلك؛ هي أن تحولي اهتمامك عن ذاتك إليه، ومع مرور الوقت؛ سترين أنه بات بإمكانك فهم الآخر ونظرته الحقيقية لك.

التمرين الثالث

اجلسي بطريقة مريحة في مكان هادئ. أغمضي عينيك وابدئي بالتنفس: استنشقي الهواء ثم أخرجيه بهدوء تام، اذهبي بخيالك إلى المنطقة الآمنة الخاصة بك وحيث تشعرين بالثقة بنفسك؛ فهذا يدفعك إلى الاحساس بالاسترخاء والارتياح وإلى إصدار الأحكام الإيجابية على ذاتك.

ومع مرور الوقت وتكرار العملية من الممكن أن تنتقل هذه الثقة إلى واقعك، ولا تنسي أنه يمكنك التخلص من الخجل المفرط، من خلال الاستعانة بخبرات الاختصاصيين النفسيين.

وسوم: التخلص من الخجل المفرط

زر الذهاب إلى الأعلى