العالم

تطورات إيجابية بين الكوريتين

218TV | متابعة اخبارية

(رويترز)- ذكرت وسائل إعلام في كوريا الشمالية أن زعيم البلاد كيم جونج أون قال إن من المُهم تعزيز “مناخ ودي للحوار والمصالحة” بعد اجتماع مع الوفد الرفيع المستوى الذي عاد إلى الشمال عقب زيارة استمرت ثلاثة أيام في كوريا الجنوبية لحضور الأولمبياد الشتوي.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الثلاثاء، إن كيم جونج أون عبر كذلك عن “رضاه” بشأن زيارة الوفد وقال إن الجهود التي بذلتها سول لإعطاء الأولوية للزيارة كانت “مُبهرة للغاية” وشملت “مساعي صادقة” عبّر عن امتنانه إزاءها.

وبعدما لم تتطرق تقارير إعلامية كورية شمالية في مطلع الأسبوع إلى عرض قدمه كيم جونج أون لرئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن لعقد قمة عبر شقيقته الصغرى، كيم يو جونج التي كانت ضمن الوفد، لم يشر تقرير الوكالة إلى المسألة مجددا.

وسلمت كيم يو جونج رسالة من شقيقها في زيارة إلى القصر الأزرق الرئاسي في سول يوم السبت تطلب من مون زيارة كوريا الشمالية “في أقرب وقت ممكن” وهو ما رد عليه مون بالقول إن على الكوريتين محاولة تهيئة الظروف التي تجعل الزيارة ممكنة.

ويأتي الحديث عن قمة بين الكوريتين، والتي ستكون إن عُقدت الأولى بينهما منذ 2007، بعد شهور من التوتر بين بيونجيانج وسول وواشنطن بشأن برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية. كما زادت الحرب الكلامية بين كيم جونج أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وفي تقرير اليوم، أعطى كيم جونج أون “تعليمات مهمة” بشأن إجراءات ممكنة للحفاظ على مناخ المصالحة والحوار. ولم يخض التقرير في التفاصيل.

وقالت سول يوم الاثنين إنها ستمضي قدما في خططها للم شمل الأُسر التي فرقتها الحرب الكورية التي دارت رحاها بين عامي 1950 و1953 لكي تبقي على الحوار الذي دشنته زيارة الوفد الكوري الشمالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى