العالم

تصعيدًا للتوتر.. أمريكا تعتزم إغلاق آخر قنصليتيْن لها في روسيا

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اعتزامها إنهاء كافة الأنشطة الدبلوماسية في آخر قنصليتيْن عامتيْن متبقيتيْن لها داخل روسيا.

وقال المتحدث باسم “الخارجية الأمريكية”، وفق ما نقلته وكالة “تاس” الروسي، إن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، ومن خلال التشاور الوثيق مع سفير الولايات المتحدة لدى موسكو، جون ساليفان؛ قرّر إغلاق القنصلية العامة في مدينة فلاديفوستوك بأقصى شرق روسيا وتعليق أنشطة القنصلية العامة في مدينة يكاتيرينبورغ في سيبيريا.

وأضاف المتحدث: هذا القرار يأتي بغرض إعادة تنظيم عمل الدبلوماسيين الأمريكيين في البلاد بشكل أمثل، في إطار الجهود المستمرة لضمان أمن وسلامة عمل البعثة الدبلوماسية الأمريكية في روسيا.

وأكد أن هذا الإجراء يساهم في إعادة ترتيب الوظائف في السفارة الأمريكية بموسكو، الأمر الذي يتيح للولايات المتحدة تقديم مصالحها بمجال السياسة الخارجية في روسيا بشكل أكثر فعالية وأمنًا.

ولكشف حقيقة مغزى القرار، أشارت وكالة “أسوشيتد برس” إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أبلغت “الكونغرس” بنيتها وقف عمل القنصليتيْن العامتين، في إطار الرد على قرار السلطات الروسية عام 2017 خفض عدد الموظفين في البعثات الدبلوماسية الأمريكية في أراضيها.

وذكرت الوكالة أن 10 من موظفي القنصليتيْن سينتقلون إلى السفارة في موسكو.

وبناء على هذا التطور المرتقب؛ تبقى السفارة الأمريكية في موسكو هي البعثة الدبلوماسية الوحيدة للولايات المتحدة التي تواصل عملها في روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى