أخبار ليبيا

تصريحات للسيسي تثير شهية الإسرائلين لتسوية مع دول عربية تتيح تشكيل محورا ضد إيران !

اقترح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، توسيع دائرة السلام مع إسرائيل لتشمل عددا أكبر من الدول العربية، وقال السيسي في حوار مع وكالة "أسوشيتد برس"، إن "معاهدة السلام التي استمرت لما يقرب من 40 عامًا بين مصر وإسرائيل يجب أن تتضمن دولاً عربية أخرى" . ولم تتأخر إسرائيل في الترحيب بموقف السيسي، وأبدي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بحسب الإذاعة الإسرائيلية ترحيبه بدعوة السيسي، مناشداً رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس العودة مجددا إلى طاولة المفاوضات بغية دفع عملية السلام إلى الأمام.

واعتبر رئيس حزب "يش عاتيد" النائب يائير لابيد أن تصريحات الرئيس المصري، تثبت أن هناك فرصة لدفع تسوية إقليمية مع الدول العربية المعتدلة إلى الأمام. وأضاف أن المصالح المشتركة المتمثلة بمكافحة الإرهاب تخلق فرصة لمثل هذه التسوية مما يسمح بتشكيل محور يضم الدول المعتدلة ضد إيران وتصاعد الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط.

وكان السيسي تحدث أيضاً عن ضرورة التعاون بين دول منطقة الشرق الأوسط لمواجهة "خطر الإرهاب"، قائلاً..  إن المنطقة تعيش وضعا حرجا مع تصاعد "الجماعات المتطرفة"، وتنامي موجات اللاجئين نحو أوروبا، وهو ما يجعل التحدي "صعبا ومعقدا".
وأضاف "لا أريد القول إننا متأخرون في القيام بما يجب فعله، ولكن مواجهة المخاطر تتطلب كثيرا من الجهود وقدرا كبيرا من التفهم والتعاون من الجميع لإنقاذ الدول المهددة حاليا بالانهيار".
وأشار إلى حرص مصر على بقاء سوريا موحدة، وألا تقسم لدويلات صغيرة، وقال إن انهيار الدولة السورية يعني سقوط كل أسلحتها ومخزونها في أيدي "الإرهابيين"، ونبّه إلى أن الخطر الذي قد يفرزه هذا السيناريو لن يبقى في سوريا بل سيمتد إلى الدول المجاورة وسيشكل تهديدا للمنطقة.
ومن جانب آخر، وصف السيسي علاقات بلاده مع الولايات المتحدة "بالاستراتيجية والمستقرة"، وقال إن العامين الأخيرين كانا اختبارا حقيقيا "لثبات وقوة" العلاقات بين البلدين.
يذكر أن الإعلامي أحمد موسى، زعم أنه تم دفع مبلغ نصف مليون دولار لبعض الإعلامين الأمريكيين، لمحاولة إحراج الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء إلقائه كلمته، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. وتابع "موسى" خلال برنامجه "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد"، أن الصحفي الأسترالي بيتر جريست، سيكون متواجدا غدًا داخل قاعة الجمعية العامة، مضيفًا :" ثمة معلومات تؤكد أن الصحفي سيقول أشياء تحرج السيسي أثناء كلمته".
يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصدرا قرار بالإفراج عن الصحفي الاسترالي بيتر جريست، المتهم في قضية "صفحيي الجزيرة" وترحيله إلى أستراليا بناء على القانون رقم 140 لسنة 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى