العالم

“تصب الزيت على النار”.. صواريخ “إس-400” توتّر الأجواء الصينية الروسية

أعربت الصين عن استيائها البالغ من قيام روسيا بإمداد الهند بمنظومة “إس-400” الصاروخية، والتي تلقت نيودلهي وعدًا من موسكو بالحصول عليها خلال أسرع فرصة مواتية.

ويأتي التخوف الصيني من أن الهنود سيكون بمقدورهم استغلال منظومة صواريخ “إس-400” المضادة للطائرات، في منطقة الصراع الحدودي بين البلدين، وترى بكين أن هذا التطور كفيل بالإخلال بتوازن القوى في المنطقة، وقد يفجّر المزيد من التوترات على الحدود.

وكانت الهند قد نشرت، في المنطقة الحدودية، منظومتها المضادة للطائرات “أكاش” التي تعتبر عدد من الدول في الإقليم أنها تمثل تهديدًا لأمنها، وإذا أضافت نيودلهي منظومة الدفاع الجوي الروسية في منطقة الصراع، فقد يثير ذلك اضطرابات على مستوى أعلى، بحسب مراقبين.

وتدرك الصين أن “إس-400” الروسية، تتميز بخصائصها إلى حد بعيد وتتفوق على المنظومة المماثلة المصنوعة في الصين، سواء من حيث المدى أو سرعة ودقة الاعتراض، مما دفع بكين إلى تخصيص ثلاثة مليارات دولار لشراء ست بطاريات “إس-400” روسية.

وحذرت مصادر دبلوماسية صينية موسكو من أن الإصرار على هذه السياسات قد تورطها هي نفسها في دوامة من النزاعات الإقليمية خلال الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى