أخبار ليبيااهم الاخبار

“تسوية مفاجئة” بين “الليبية للاستثمار” و”سوسيتيه جنرال”

218TV.net خاص *

كشف موقع “بلومبرغ” الاقتصادي أن مصرف “سوستيه جنرال” الفرنسي توصل إلى تسويّة مع المؤسسة الليبية للاستثمار لتسقط بهذا القضية من أروقة المحاكم البريطانية، والتي تدور حول مزاعم بتورّط المصرف برشاوى تزيد على مليار دولار أميركي.
ونقل الموقع الاقتصادي عن بيان صدر اليوم الخميس- أنّ المصرف توصّل إلى تسوية شاملة مع المؤسسة الليبية فيما يتعلّق بخمس صفقات جرت في الفترة ما بين عامي 2007 و2009، إذ أُلغيت الجلسة التي كان من المزمع عقدها اليوم في لندن بعد أن تأجّلت ليومين من قبل.
تدور القضية حول تقديم المصرف لمبلغ 58.4 مليون دولار أميركي لرجل الأعمال “وليد الجيهمي” من أجل تأمين اتفاقيات استثمارية، حيث رفعت المؤسسة الليبية للاستثمار دعوى لما نتج عن هذا من خسارتها حوالي مليار ونصف دولار أميركي. فيما أنكر البنك أنّ الأموال كانت رشاوى قائلًا أنّها كانت لقاء خدمات أولية وبحوث لغايات استكشاف السوق.
ومن الجدير بالذكر أنّ هذه التسوية ستحول دون إدلاء المديرين التنفيذين للمصرف بشهادتهم في تحقيقات تجريها وزارة العدل الأميركية بالتزامن حول تورّط البنوك والمحافظ الوقائية (صناديق التحوّط) وشركات أسهم خاصّة في انتهاك قانون حظر التعامل بالرشوى في ليبيا.
ــــــــــــــــــــــــــــ

ترجمة خاصة بقناة (218). رهيفة محمود

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى