اقتصاد

“تسرب نيجيري” يرفع أسعار النفط.. بعد انخفاض

ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة بعد توقف خط أنابيب في نيجيريا لكن الأسعار أنهت الأسبوع منخفضة بنحو أربعة في المئة بفعل استمرار المخاوف بشأن تخمة الإمدادات في الأسواق العالمية.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 29 سنتا في التسوية إلى 48.15 دولار للبرميل بينما زاد الخام الأمريكي 19 سنتا في العقود الآجلة إلى 45.83 دولار للبرميل.

وسجل الخامان انخفاضا أسبوعيا بأكثر من أربعة في المئة تحت ضغط المخزونات الأمريكية الضخمة والتدفقات الكبيرة في أنحاء العالم.

وأعلنت شل للتطوير في نيجيريا حالة القوة القاهرة بشأن خام بوني الخفيف بعدما أحدث شخص ما ثقبا في خط لأنابيب الخام مما نتج عنه تسرب.

وتتعرض أسواق النفط لضغوط لأسباب منها زيادة نيجيريا وليبيا لإنتاجهما. والبلدان معفيان من تخفيضات الإنتاج التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وهما عضوان بالمنظمة.

واتفقت أوبك ومنتجون من خارجها الشهر الماضي على تمديد اتفاق لخفض إنتاج النفط بنحو 1.8 مليون برميل يوميا تسعة أشهر إضافية حتى نهاية مارس آذار 2018.

وأظهرت بيانات أمريكية هذا الأسبوع زيادة مفاجئة في مخزونات النفط الخام التجارية قدرها 3.3 مليون برميل لتصل إلى 513.2 مليون.

وزادت مخزونات المنتجات المكررة أيضا رغم بداية موسم الصيف الذي يرتفع فيه الاستهلاك إلى الذروة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى