العالم

تسجيل صوتي مُسرّب يضع ترامب في “موقف محرج”

ترجمة

نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا حول آخر الفضائح السياسية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب جاء فيه:

أظهر تسجيلٌ خلال حفل عشاء أُقيم عام 2018 أن ترامب أمضى ساعة مع 2 من اللاعبين الرئيسيين في حملة الضغط في أوكرانيا والذي قال مراراً إنه لا يعرفهما، حيث جلس الرئيس ترامب حول مائدة العشاء في جناح خاص في فندقه بواشنطن مع مجموعة من المتبرعين يتحدثون عن الغولف والتجارة والسياسة – ونقل سفيرة الولايات المتحدة في أوكرانيا.

تتناقض محادثة، تم نشرها في تسجيل علني يوم السبت، مع تصريحات ترامب المتكررة بأنه لا يعرف الرجلين، ليف بارناس وإيغور فرومان ، اللذين استمرا في العمل مع المحامي الشخصي للرئيس رودولف جولياني في حملة الضغط على أوكرانيا.

أكد التسجيل – وهو مقطع فيديو على هاتف فرومان – إلى حد كبير رواية السيد بارناس بأنه أثار مع ترامب الانتقادات الموجهة للسفيرة يوفانوفيتش، وأوامر الرئيس بإقالتها الفورية من المنصب بقوله “تخلصوا منها”.

تم الإعلان عن التسجيل من قبل محامي السيد بارناس بعد ساعات من بدء محامي الرئيس تقديم دفاعهم في محاكمة المساءلة، بينما كان الديمقراطيون يبحثون عن وسيلة لإقناع الجمهوريين بدعم دعواتهم لتوسيع نطاق التحقيق من خلال تقديم أدلة إضافية واستدعاء شهود جدد.

في التسجيل، قام السيد بارناس، وهو الأكثر إثارة للجدل بين الاثنين، بإبرام صفقة طاقة كان الاثنان يتابعانها في أوكرانيا، ثم تابع مناقشة العديد من الموضوعات التي أصبحت فيما بعد أساسية في حملة الضغط. وادعى أن السيدة يوفانوفيتش التي لم يذكر اسمها، كانت تستخف بترامب وقال إن الأوكرانيين “كانوا يدعمون كلنتون كل هذه السنوات”، حتى أنه ذكر عائلة نائب الرئيس السابق بايدن.

ويبدو أن التسجيل يلقي الضوء على اهتمام ترامب بالمسألة، وينذر بإيقاف إدارته تقديم المساعدة العسكرية من البلاد كجزء من حملة الضغط.

وخلال العشاء، انتقد ترامب الاتحاد الأوروبي لمحاولته “تفكيك” الولايات المتحدة، وهاجم منظمة التجارة العالمية واصفا إياها بأنها “سلاح” يهدف إلى إلحاق الضرر بأمريكا.

وبعد بعض المحادثات حول حرب أوكرانيا مع جارتها روسيا، وجهودها لإرساء أمن الطاقة، سأل ترامب: “إلى متى سوف تستمر في القتال مع روسيا؟”، ليُجيب بارناس: “ليس طويلاً فبدوننا، لن يمضوا لوقت طويل”، مضيفًا “يشعرون أنهم سيصبحون على ما يرام. إذا كنت تدعمهم”.

وتابع بارناس بقوله إن “المشكلة الأكبر هناك، على ما أظن، يتعين علينا أن نبدأ بالتخلص من السفيرة. إنها تتجول وتقول للجميع انتظروا سوف يتم عزله، فقط انتظروا” وأثارت الملاحظة الضحك في الغرفة.

طلب ترامب اسم السفيرة وقال “تخلصوا منها. أخرجوها غدًا. لا يهمني أخرجوها غدًا. أقيلوها. حسنا؟”، حيث كانت هذه التعليقات موجهة إلى أحد مساعدي ترامب الذي كان في الغرفة في ذلك الوقت.

وظلت السيدة يوفانوفيتش في وظيفتها لمدة عام آخر بعد تصريحات ترامب حتى تم استدعاؤها بناءً على أوامر البيت الأبيض. ليس من الواضح ما إذا كان الرئيس قد غير رأيه، أو نسي ما تم الحديث عنه بطردها.

واعترف بارناس مؤخرًا بأنه كان مخطئًا حول السفيرة يوفانوفيتش، التي أنكرت الاستهانة بترامب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى