أخبار ليبيا

تسجيل أول إصابة بمرض حمى الوادي المتصدع برقدالين

أفاد منسق قطاع الزراعة والثروة الحيوانية برقدالين، فتحي ضو، في تصريحات خاصة لـ “218” أن المركز الوطني للصحة الحيوانية بمدينة رقدالين سجل أول حالة إصابة بحمى الوادي المتصدع RVF، التي تصيب قطعان الأغنام عادة.

وأضاف “ضو” أن هذه الحالة اكتشفت عقب تواصل حملات الكشف والتقصي عن الأمراض الوبائية المعدية والأمراض المشتركة، التي يشرف عليها المركز وجهاز الشرطة الزراعية، بالتعاون مع مكتب الزراعة والثروة الحيوانية بمدينة رقدالين.

وأشار إلى أنه بعد الزيارات الميدانية وأخذ عينات عشوائية من قطعان الأغنام بالمنطقة القريبة؛ اتضح ظهور بعض الفيروسات الخطيرة التي أكدت وجود حالة إيجابية لمرض حمى الوادي المتصدع في الأغنام، والتي تم اكتشافها بالمنطقتين الجنوبية والشرقية؛ بسبب دخول الحيوانات بطريقة غير قانونية عبر الحدود المشتركة مع دول الجوار.

وحذر من إمكانية انتقال هذا المرض للإنسان مباشرة عن طريق لسعات البعوض، مشيراً إلى أن له أعراضاً تشخيصية خطيرةً، فضلا عن تأثيره السلبي من الناحية الاقتصادية، مطالباً الجهات المختصة بأخذ الأمر على محمل الجد ومنع دخول قطعان الحيوانات بطريقة غير شرعية إضافة إلى تزويد المركز بالتحصينات الدوائية، واتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة هذا المرض.

وفي السياق ذاته، قام جهاز الشرطة الزراعية بإدارات فروع الكفرة والواحات وإجدابيا بمنع دخول الحيوانات بطريقة غير قانونية، في محاولة منها لمنع انتشار حمى الوادي المتصدع، بعد تسجيل حالات إصابة عدة بالمرض، في طبرق والقربوللي وزليتن ورقدالين.

جديرٌ بالذكر أنه تم اكتشاف حالات عدة لمرض حمى الوادي المتصدع في مناطق الكفرة وأوباري ووادي الشاطئ، خلال العام 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى