العالم

تزايد وفيات المهاجرين في البحر المتوسط بأكثر من الضعف

تضاعف عدد المهاجرين واللاجئين الذين لقوا حتفهم على طرق بحرية خطيرة للوصول إلى أوروبا من شواطئ شمال أفريقيا، إلى أكثر من الضعف، حتى الآن، هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020.

وفقًا لتقرير جديد صادر عن منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة ، فقد ما لا يقل عن 1,146 شخصًا حياتهم هذا العام، بين يناير ويونيو.

كما زاد عدد الأشخاص الذين يسافرون عبر الطرق البحرية إلى أوروبا بنسبة 56%، بينما تم الإبلاغ عن 513 حالة وفاة في الأشهر الستة الأولى من عام 2020، و 674 في عام 2019.

ووقع أكبر حادث تحطم سفينة حتى الآن هذا العام في 22 أبريل قبالة سواحل ليبيا عندما غرق 130 شخصًا رغم إرسالهم نداءات استغاثة متعددة.

كان طريق وسط البحر الأبيض المتوسط بين ليبيا وإيطاليا هو الأكثر دموية، حيث أودى بحياة 741 شخصًا، حتى الآن، هذا العام.

ومع ذلك، يؤكد التقرير أن العدد الفعلي للوفيات على الطرق البحرية إلى أوروبا قد يكون أعلى بكثير ، حيث لا يتم الإبلاغ عن العديد من حطام السفن، ويصعب التحقق من حالات أخرى.

لقي ما لا يقل عن 250 شخصًا حتفهم في امتداد المحيط الأطلسي بين غرب أفريقيا وجزر الكناري الإسبانية، و 149 شخصًا على طريق غرب البحر الأبيض المتوسط إلى إسبانيا وستة على طريق شرق البحر الأبيض المتوسط إلى اليونان.

وقال عمدة لامبيدوزا، سالفاتور مارتيلو: لا يمكن التخلي عن هؤلاء الناس في مثل هذه الرحلة الخطيرة، وينبغي على أحد أن يوقف هذه المذبحة”.

وصلت، أمس الثلاثاء ، سبعة قوارب مختلفة تحمل ما مجموعه 104 مهاجرين تونسيين إلى الجزيرة الواقعة في أقصى جنوب إيطاليا ، والتي تعتبر نقطة الهبوط الأولى لأولئك الذين يهدفون إلى الوصول إلى أوروبا من أفريقيا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى