ورد الان

تزايد الزخم لتشكيل حكومة “ائتلافية واسعة” في ألمانيا

قال عضو في رئاسة الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني اليوم السبت إن من المرجح أن يوافق أعضاء الحزب على تجديد الائتلاف مع التكتل المحافظ بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل إذا قدم زعماء الحزب اقتراحا مقنعا.

ودعا نيلز أنين في مقابلة مع صحيفة “باسور نيو بريس” إلى تحرك سريع لتشكيل حكومة جديدة بألمانيا في ضوء سلسلة من الأزمات الموجودة حول العالم وقال إن تشكيل”ائتلاف واسع” خيار لا يمكن استبعاده.

وكان مارتن شولتز زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي قد وافق يوم الجمعة على إجراء محادثات مع ميركل بشأن تجديد التحالف الحاكم بينهما لكنه قال إنه لم يتم اتخاذ قرارات وإن أعضاء الحزب سيكون لهم القرار النهائي بشأن أي اتفاق.

ولكنه أشار إلى أن المشاركة في الحكم قد يساعد الحزب الديمقراطي الاشتراكي على تحقيق أهدافه السياسية وقال للجناح الشبابي في الحزب والذي رفض الدخول في ائتلاف واسع مرة أخرى خلال مؤتمر للحزب إنه يتوقع ولاءهم “وتعاونا بناء”. وقال أنين إن الحزب الديمقراطي الاشتراكي بحاجة لأن يعرف من ميركل الطريقة التي تتصور بها الحكومة المقبلة قبل الموافقة على الدخول في ائتلاف آخر لمدة أربع سنوات مع المحافظين.

وكان الحزب الديمقراطي الاشتراكي قد تعهد بالتحول إلى المعارضة بعد أن مني بأسوأ نتيجة له منذ 70 عاما في الانتخابات التي جرت في سبتمبر أيلول ولكنه تعرض لضغوط مكثف لإعادة النظر في موقفه والمساعدة في تفادي إجراء انتخابات جديدة في أكبر اقتصاد بأوروبا.(رويترز)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى