أخبار ليبيااهم الاخبار

تركيا: مستعدّون لحماية حقوق “أشقائنا القبارصة” في المتوسط

قالت تركيا إنها مستعدة دائما لحماية حقوقها وحقوق “الأشقاء القبارصة” شرق المتوسط، وإنه لديها كل الأدوات التي تحتاجها للقيام بما يجب من أجل أمن المنطقة.

وجاءت هذه التصريحات على لسان وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، خلال حفل استقبال بمناسبة يوم القوات المسلحة لجمهورية شمال قبرص التركية في العاصمة أنقرة.

وأضاف آكار أن “بلاده تولي أهمية كبيرة لقضايا تحديد مناطق الصلاحية البحرية وحماية الحقوق السيادية بالتساوي وتقاسم الموارد بشكل عادل ومحق”.

وشدد الوزير التركي على تمسكهم بمبدأ الحوار والتقاسم العادل لثروات شرق المتوسط البحرية، نافياً مُضيهم قدماً نحو التصعيد، كونه ليس الحل الأول لدى أنقرة، فيما أكد أن ذلك لا يعني أنهم عاجزون عن حماية حقوقهم بالقوة.

ورفض آكار أي محاولات لفرض الأمر الواقع على بلاده، مشيراً إلى أنهم بانتظار أي رد من “جيرانهم القبارصة” بشأن محادثات تقاسم الموارد البحرية التي سبق أن عبرت تركيا عن استعدادها للانخراط فيها.

وكانت الاتفاقية البحرية التي وقعتها تركيا مع حكومة الوفاق في نوفمبر الماضي، قد وترت الأجواء ما بين تركيا وقبرص وصعّدت من حدة الخلافات بينهما بسبب المناطق البحرية المُتنازع عليها منذ عقود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى