العالم

تركيا تواجه “عُزلة دولية” بسبب الهجوم على سوريا

انضمت إسبانيا، وهي مصدر رئيسي للأسلحة إلى تركيا، الثلاثاء إلى فرنسا وألمانيا في وقف مبيعات المواد العسكرية إلى أنقرة بسبب هجومها في شمال شرق سوريا.

وطلبت الحكومة الإسبانية من تركيا “إنهاء هذه العملية العسكرية” ، قائلة إنها “تهدد الاستقرار الإقليمي” ، وتزيد من عدد اللاجئين وتهدد وحدة أراضي سوريا.

وقال بيان لوزارة الخارجية “بالتنسيق مع شركائها في الاتحاد الأوروبي، سترفض إسبانيا تراخيص تصدير جديدة للمعدات العسكرية التي يمكن استخدامها في العملية في سوريا”.

وأضاف البيان “يجب معالجة المخاوف الأمنية المشروعة لتركيا وحلها بالوسائل السياسية والدبلوماسية، وليس بالأعمال العسكرية”.

وكانت إسبانيا خامس أكبر مورد للأسلحة لتركيا بين عامي 2008 و2018 بعد الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وألمانيا وإيطاليا، وفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام.

وأثار الهجوم الذي شنته تركيا على القوات الكردية المتمركزة في سوريا الأسبوع الماضي، مجموعة من الإدانات الدولية.

في وقت سابق من الثلاثاء قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إن لندن ستعلق “تراخيص التصدير إلى تركيا بسبب المواد التي قد تستخدم في العمليات العسكرية في سوريا”.

اتخذت العديد من الدول الأوروبية الأخرى، بما فيها فرنسا وألمانيا ، خطوة مماثلة بالفعل.

من جهته قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تهديدات فرض العقوبات وحظر الأسلحة من جانب القوى الغربية لن توقف الهجوم العسكري.

وتعهد أردوغان بمواصلة العملية التي تستهدف وحدات حماية الشعب الكردي السوري (YPG)، والتي تعتبرها “إرهابية” فرعًا للمتمردين الأكراد في أراضيها ، حتى “تحققت أهدافنا”.

وقال أردوغان إنه يريد إنشاء منطقة آمنة تمتد عبر شمال سوريا ، والتي يمكنها إعادة العديد من اللاجئين البالغ عددهم 3.6 مليون لاجئ الذين تستضيفهم من الصراع السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى