العالم

ترقب عالمي واسع للنتائج المتوقعة بعد قمة “بايدن- بوتن”

تتجه الأنظار إلى جنيف حيث سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدن وجهًا لوجه لأول مرة في عهد “بايدن”، حيث إن الآمال كبيرة في أن يتوصل الزعيمان إلى أرضية مشتركة بشأن عدد من القضايا ذات الأهمية العالمية.

استضافت فيلا لاغرانج الفاخرة الواقعة على ضفاف البحيرة في أكبر منتزه في جنيف اتفاقيات دولية بارزة، بما في ذلك اتفاقية جنيف الأولى في عام 1864 ، ولكن من المحتمل أن يكون الاجتماع الذي يعقد اليوم الأربعاء، وهو اجتماع تاريخي بين الزعيمين العالميين، هو الأكثر شهرة.

من المتوقّع أن ينضمّ إلى الحدث مستشارون مقربون من الجانبين، بمن فيهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

الاجتماع مع الزعيم الروسي هو الأخير في جدول “بايدن” الضيق في جولته الخارجية في أوروبا، حيث إنه قبل “بوتين”، أعاد الرئيس الأمريكي، بالفعل، الاتصال بحلفاء مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي، وعقد اجتماعات مع قادة الاتحاد الأوروبي، بمن في ذلك المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

ترتكز المفاوضات المرتقبة على ثلاثة محاور: محادثات مباشرة وجولتان من المناقشات الموسعة مع استراحة لتناول القهوة، ومن المتوقع أن يستمر الاجتماع ، الذي سيعقد بموجب إجراءات مكافحة فيروس كورونا، من 4 إلى 5 ساعات.

أعلن كل من البيت الأبيض والكرملين أن الزعيمين سيتطرقان إلى الكثير من الموضوعات ، بدءًا من الاستقرار الاستراتيجي وأمن المعلومات والجرائم الإلكترونية والقطب الشمالي وتغير المناخ ومكافحة كوفيد-19. كما سيتم خلال الاجتماع مناقشة آفاق التعاون التجاري والاستثماري بين البلديْن.

وسيناقش القادة قضايا الشرق الأوسط وسوريا وليبيا وأفغانستان والوضع في شبه الجزيرة الكورية بالإضافة إلى البرنامج النووي الإيراني، ومن المقرر إيلاء اهتمام خاص لقضيتيْ “ناغورنو كاراباخ وبيلاروس”.

ستظهر أزمة أوكرانيا بلا شك خلال الاجتماع، ومن المرجح أيضًا أن تثير الولايات المتحدة الموقف مع الناشط المعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى