أخبار ليبيااهم الاخبار

ترحيل 10 مهاجرين صوماليين من ليبيا إلى بلادهم

وصل عشرة مهاجرين صوماليين إلى مقديشو قادمين من ليبيا، الخميس، حيث أشرفت منظمة الهجرة الدولية على ترحيلهم ضمن مبادرة مشتركة مع الاتحاد الأوروبي، وبدعم الحكومة الصومالية.

وكانت المنظمة الدولية للهجرة قد أصدرت تقريرها الإحصائي عن الربع الثالث من عام 2021 “يونيو – سبتمبر”، بما يتعلق بالمهاجرين المقيمين على الأراضي الليبية.

وحدّد التقرير إجمالي المهاجرين في ليبيا بـ 610,128 مهاجراً، توزع 56% منهم في المنطقة الغربية، و27% في المنطقة الشرقية، فيما يتواجد 17% منهم في المنطقة الجنوبية من البلاد.

وتعتبر ليبيا وجهة لعشرات الآلاف من المهاجرين القادمين من دول أفريقية مختلفة، بوصفها جسر العبور نحو القارة العجوز بالنسبة لهم.

وتسلّط العديد من المنظمات الحقوقية الضوء على مراكز احتجاز المهاجرين في ليبيا، بسبب تردي الأوضاع الأمنية والإنسانية والصحية والقانونية بمختلف مراكز الاحتجاز في البلاد.

وفي سياق متصل، حذّر خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة، مؤخراً، من تبعات اعتقال العديد من المهاجرين من قبل السلطات في ليبيا واقتيادهم إلى مراكز الاعتقال، مُذكّرين السلطات في ليبيا بالتزاماتها باحترام وحماية حقوق الإنسان الأساسية للمهاجرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى