أخبار ليبيااهم الاخبار

دول كبرى تحث الليبيين على تشكيل حكومة موحدة

رحبت فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، بتصويت ملتقى الحوار السياسي الليبي لصالح آلية اختيار السلطة تنفيذية المؤقتة الجديدة، والتي ستقود البلاد نحو الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر القادم.

واعتبرت الدول الخمسة في بيان مشترك، الخميس، الموافقة على آلية الاختيار “خطوة مهمة باتجاه وحدة ليبيا.. ويؤكد مطالب الشعب الليبي الواضحة بأنّه آن الأوان لتغيير الوضع الراهن”.

وأكد البيان على حث “جميع الأطراف الليبية للتحرّك بشكل عاجل وبحُسن نية للانتهاء من تبنّي حكومة موحدة وشاملة من خلال منتدى الحوار السياسي الليبي”، مشيراً إلى دعم الدول الخمسة الكامل لجهود منتدى الحوار السياسي الليبي.

كما رحّب البيان بتعيين يان كوبيش مبعوثًا خاصًا للأمين العام لليبيا، وتعيين رايسيدون زينينغا منسقًا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وجورجيت غانيون منسقًا مقيمًا ومنسقًا للشؤون الإنسانية، مؤكداً دعمهم بشكل كامل في مهمتهم.

وأشار البيان إلى أهمية “الدور الحاسم للمجتمع الدولي في دعم الحل السياسي في ليبيا”، وذكّر أعضاء عملية برلين بالالتزامات الجادة التي قطعتها الدول على نفسها خلال القمة قبل حوالي عام.

وشددت الدول على مواصلة “دعم وقف إطلاق النار، واستعادة الاحترام الكامل لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة، وإنهاء التدخل الأجنبي السام الذي يقوض تطلعات جميع الليبيين لاستعادة سيادتهم واختيار مستقبلهم سلميّاً من خلال انتخابات وطنية”.

ولفتت الدول في ختام البيان، إلى أهمية أن تدعم جميع الجهات الفاعلة الليبية والدولية الخطوات نحو التنفيذ الكامل للاتفاق الليبي لوقف إطلاق النار المُوقّع في 23 أكتوبر من العام الماضي، بما في ذلك الفتح الفوري للطريق الساحلي وإبعاد جميع المقاتلين والمرتزقة الأجانب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى